الجاحظ
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة

برامج . حوارات ، تعليمية . رياضة. فن. عصر ومجتمع. علم ومعرفة.الاعلام والانترنت.الاعاب موسيقى ... ادخل وشاركنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحضير جميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الجاحظ Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:42 من طرف mahmoudb69

» اسباب السعادة
الجاحظ Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:24 من طرف mahmoudb69

» جديد الطرز 2018
الجاحظ Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:17 من طرف Hamdi Souk Ahras

» جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
الجاحظ Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:18 من طرف عماد الدين 12

» دورة المهارات البيعية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
الجاحظ Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:16 من طرف عماد الدين 12

» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الجاحظ Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:13 من طرف عماد الدين 12

» سلام لكم أحبتي
الجاحظ Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 22:23 من طرف عماد الدين 12

» اريدعلاج
الجاحظ Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 9:30 من طرف kerimou

» الشيخ البوطي يبكي بحرقة
الجاحظ Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 4:43 من طرف Amine1992

» أجمل التهاني بمناسة عيد الاضحى
الجاحظ Emptyالخميس 22 سبتمبر 2016 - 22:08 من طرف mouaiz

» السعادة الحقيقية
الجاحظ Emptyالأربعاء 20 يوليو 2016 - 0:32 من طرف mouaiz

» قيلولة الـ30 دقيقة "تشفي" الجسد من آثار "الأرق"
الجاحظ Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:19 من طرف محمد05

» نصائح تجلب السعادة
الجاحظ Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:18 من طرف محمد05

» ﻛﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺖ.. فإرﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ!!
الجاحظ Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:17 من طرف محمد05

» دورات العلاقات العامة(مؤكدة) - النصف الثانى من العام2016-مركز فضاء قطر للتدريب
الجاحظ Emptyالثلاثاء 8 مارس 2016 - 12:00 من طرف أحمد ممتاز

» دورة التدقيق المحاسبى و ضبط المخالفات و الاحتيال و ادارة التحقيقات المالية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
الجاحظ Emptyالخميس 3 مارس 2016 - 16:28 من طرف أحمد ممتاز

» دورة قياس دور ضابط الجودة-مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
الجاحظ Emptyالأربعاء 2 مارس 2016 - 12:12 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الجودة الشاملة في ادارة المشتريات والمخازن ونظام الـ MRP - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
الجاحظ Emptyالثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:34 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الرؤية القيادية لمدراء المبيعات و مهارات الابداع و التخطيط والتنفيذ و الاحتفاظ بالعملاء - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
الجاحظ Emptyالإثنين 29 فبراير 2016 - 11:06 من طرف أحمد ممتاز

» دورة تنمية مهارات مسئولى التدريب والتطوير - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
الجاحظ Emptyالأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:37 من طرف أحمد ممتاز

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mouaiz
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
Abdoo
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
جواد
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
aynechamse
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
samouha
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
fadila
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
Wiss@L
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
وردة 05
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
fadwa
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
درة أوراسية
الجاحظ Bar_rightالجاحظ Barالجاحظ Bar_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مادة مواقف العقد سيدنا كتاب لسنة متوسط +سؤال للماكنات حياة الرياضيات رياضيات موسى تحميل الاول الدرس سؤال رشمات بصيغة الصدر بطاقات google الرقمية صدور الحروف العقار
المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أذكر الله واكسب الحسنات
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
كل واحد يتوقع مين اللى بعده
سجل حضورك بتحية الإسلام
اهدي الوردة للعضو لي تحب
خط طيران منتدى باتنة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
واش يقربلك هذا الاسم
المواضيع الأكثر شعبية
جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
رشمات للماكنات الرقمية بصيغة pes رشمات الصدر 130
موديلات قنادر قطيفة جدد
موديلات من مجلة انفال للخياطة
قنادر الدار
فساتين اخرى منزلية جزائرية
صدور كروشي جميلة
مجلة ايناس لفساتين القطيفة 2010 , INAS Special Velour
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مجلة حورية للقطيفة
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 330 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:07

 

 الجاحظ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رانية 05
مشرف اداري
مشرف اداري
رانية 05


الاقامة : باتنة
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
العمر : 23
الموقع الموقع : batna05dz.ahlamontada.com

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: الجاحظ   الجاحظ Emptyالجمعة 28 فبراير 2014 - 17:58

ـ الخروج مما بُني عليه أول الكلام إِسهاب.

44
ـ وأجرأ من رأيت بظهر عيب.......على عيب الرجال ذوو العيوب

58
ـ القلم أحد اللسانين، والقلم أبقى أثراً، واللسان أكثر هذراً.

66
ـ إذا كان الحب يعمي عن المساوي فالبغض يعمي عن المحاسن.

74
ـ حدِّث الناس ما حرجوك بأبصارهم وأذنوا لك بأسماعهم، فإن رأيت منهم فترة فأمسك.

81
ـ كان السلف يخافون من فتنة القول أكثر مما يخافون من فتنة السكوت.

85
ـ كانوا يمدحون جهور الصوت، ومدحوا سعة الفم.

94
ـ قيل لعبد الملك بن مروان : عجل لك الشيب فقال : وكيف لا يعجل علي، وأنا أعرض عقلي على الناس في كل جمعة مرة أو مرتين.

110
ـ مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها.

119
ـ قال الحسن : لسان العاقل وراء قلبه فإذا أراد الكلام تفكر، فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.

131
ـ دع الاعتذار، فإنه يخالطه الكذب.

ـ يهلك الناس في فضول الكلام وفضول المال.

141
ـ يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق.

144
ـ إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون.

164
ـ كان عمر بن الخطاب لا يعرض له أمراً إلا أنشد فيه شعراً.

173
ـ عليك بأوساط الأمور فإنها.....نجاة ولا تركب ذلولاً ولا صعبا

183
ـ السكوت عن قول الحق هو في معنى النطق بالباطل.

200
ـ قال عمر : استغزروا الدموع بالتذكر.

38
ـ خطب أحدهم.. ثم قال أحد السامعين هذا خطيب العرب، لو كان في خطبته شيء من القران.

40
ـ طبقات الشعراء : شاعر، شويعر، شعرور.

58
ـ نشاط القائل على قدر فهم السامع.

59
ـ سوء الاستماع نفاق.

ـ التثبت نصف العفو.

80
ـ إنما الناس أحاديث فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل.

81
ـ من لم يصبر على كلمة سمع كلمات.

84
ـ اصحب من يتناسى معرف لديك ويتذكر إحسانك إليه، وحقوقك عليه.

89
ـ لكل داخل دهشته فآنسوه بالتحية.

92
ـ ما قرأتُ كتاب رجل قط إلا عرفت فيه عقله.

93
ـ قال حذيفة : كن في الفتنة كابن لبون لا ظهر فيركب ولا لبن فيُحلب.

96
ـ ثلاثة أشياء تدل على عقل صاحبها : الكتاب، الرسول، الهدية.

100
ـ قيل لبعض العلماء : أي الأمور أمتع ؟ قال : مجالسة الحكماء، ومذاكرة العلماء.

167
ـ لا تسم غلامك إلا باسم يخف على لسانك.

171
ـ قال عمر : تعلموا اللحن كما تعلمون السنن والفرائض.

173
ـ قيل لأعرابي : ألقي عليك بيتاً قال : على نفسك فألقه.

213
ـ كن إلى الاستماع أسرع منك إلى القول.

ـ العلم مثل السراج من مر به اقتبس منه.

5
ـ قال عمر : من خير صناعات العرب الأبيات يقدمها الرجل بين يدي حاجته، يستنزل بها الكريم، ويستعطف بها اللئيم.

9
ـ قيل لعمر : فلان لا يعرف الشر، قال : ذلك أجدر أن يقع فيه.

26
ـ قال أيوب : في أصحابي من أرجو دعوته ولا أقبل شهادته.

27
ـ وإن سيادة الأقوام فاعلم لها صعداء مطلعها طويل

71
ـ قال أحد العلماء : اقصد من أصناف العلم إلى ما هو أشهى إلى نفسك وأخف على قلبك فإن نفاذك فيه على حسب شهوتك له، وسهولته عليك.

117
ـ سئل عمر بن عبد العزيز عن قتلة عثمان، فقال : تلك دماء كف الله يدي عنها، فأنا لا أحب أن أغمس لساني فيها.

163
ـ قال ابن واسع : الإبقاء على العمل أشد من العمل.

165
ـ رأيت صلاح المرء يصلح أهله..........ويعديهم داء الفساد إذا فسد

يُعظم في الدنيا بفضل صلاحه.......ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد
 
التعريف به :
[rtl]اسمه:[/rtl]
[rtl]هو عمرو بن بحر بن محبوب.. الملقب بـ [ الجاحظ ].[/rtl]
[rtl]مولده:[/rtl]
[rtl]ولد في مدينة البصرة بالعراق  سنة 150هـ/775م[/rtl]
[rtl]صفاته:[/rtl]
[rtl]كان أسود اللون ، بارز الجبهة ، جاحظ العينين ، أفطس الأنف ، عريضه.[/rtl]
[rtl]شهرته:[/rtl]
[rtl]لقد اشتهر الجاحظ بخفة ظله في الكتابة وصدقه في النوادر والفكاهات وكثرة النقد والشك واشتهرت كتاباته بأسلوبها السهل وألفاظها اليسيرة وبساطة صورها وتشبيهاتها ووضوح أفكارها وقرب معانيها وسرعة فهمها كما اشتهر الجاحظ بعقله العبقري الراجح.[/rtl]
[rtl]كتبه:[/rtl]
[rtl]بلغ عددها أكثر من 350 كتاب ورسالة في: الفلسفة والاعتزال والدين والسياسة والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا والطبيعيات والعصبية وتأثير البيئة والاجتماع والأخلاق والحيوان والنبات والأدب وكان أشهرها:البيان والتبيين ، والحيوان ، والمحاسن والأضداد ، والبخلاء.[/rtl]
[rtl]قصة من حياته:[/rtl]
[rtl]أتم [عمرو] حفظ القرآن ، واعتاد أن يذهب مع أمه في كل صباح ، ليبيع معها السمك والسكر والحلوى.ثم يسرع مع العصر إلى مسجد البصرة ، ويجلس في حلقة من حلقات العلم ، يستمع إلى شيخ من شيوخ اللغة ، ويكتب ما يسمعه ، ثم يعود إلى البيت راضيا فتضمه أمه إليها ، وتغني له حتى ينام.[/rtl]
[rtl]لكن [عمراً] لم يعد يذهب معها إلى السوق مثلما كان ، ففي المسجد التقى [عمرو] ذات يوم بثري من البصرة اسمه [أبو عمران].وقد رآه يسأل العلماء ويجيبُ العلماء فأعجب بذكائه في السؤال ، وسرعته في الجواب ، وجذبته إليه خفة روحه ، وقوة حجته ، فقال له حين انفرد به:[/rtl]
[rtl]ليت مثلك كان ولدي يا بني. اطلب العلم ما عشت ، فقد تصير يوما عالما قديرا ، أو كاتبا نابغا.وفرح[عمرو] بما قاله له [أبو عمران] ، وصحبه إلى بيته و أطعمه وأعطاه كتبا من كتبه ومنذ ذلك اليوم ، شُغل [عمرو] بالكتب عن الذهاب مع أمه إلى السوق. صار يسحب كتابا منها ، ويذهب ليقرأه ، ثم يعود مع العصر إلى المسجد ليجلس بين طلاب العلم.ولذلك حزنت أمه فقد أخذت الكتب منها ولدها بعيداً عن السوق. وقررت أمه أن تعطيه درسا لا ينساه.[/rtl]
[rtl]عاد [عمرو] من المسجد ذات ليلة وقد اشتد جوعه وطلب من أمه طعاما فلم يأكل في نهاره شيئا ، فنهضت الأم  وعادت إليه بطبق كبير وعليه كتب وكراريس ، ودهش [عمرو] وقال لأمه:[/rtl]
[rtl]ــ ما هذا ؛ أريد طعاما لا كتبا.[/rtl]
[rtl]فقلت له أمه بهدوء ، وهي تجلس:[/rtl]
[rtl]ــ كل كتبا. فهذه الكتب هي التي نكسبها منك.[/rtl]
[rtl]فوقف [عمرو] وغادر البيت حزينا وذهب إلى المسجد ، فوجد الشيوخ والطلاب قد غادرُوه ، فجلس في المسجد حزينا ، شاحب الوجه من الجوع. وانتبه على صوت بجانبه ، يقول له:[/rtl]
[rtl]ــ خيراً يا عمرو.[/rtl]
[rtl]والتفت فرأى صديقه [أبو عمران] وأخبره بما فعلته أمه معه. فصحبه معه إلى بيته وقدم له طعاما فأكله وشبع وقدم له كيسا مليئا بالدنانير قائلاً له:[/rtl]
[rtl]ــ أشبع أمك بهذا المال. خمسون دينارا يا عمرو ، ولك مثلها مني أول كل شهر.[/rtl]
[rtl]وشهق [عمرو] وكانت الشمس قد أشرقت فسارع فرحاً إلى السوق واشترى دقيقا ، وزيتا ، وتمرا ، ولحما وعاد نحو البيت يتبعه الحمالون. كانت الأم جالسة تنتظر عودته في قلق ، وكانت تلوم نفسها طوال الليل لقسوتها على ولدها.[/rtl]
[rtl]ودفع [عمرو] باب البيت ورأت الأم الحمالين يدخلون وينزلون من على ظهورهم ما يحملونه. فصاحت في دهشة:[/rtl]
[rtl]ــ من أين لك هذا يا عمرو؟[/rtl]
[rtl]وشعر [عمرو] أنه قد صار فجأةً رجلاً ، فقال لها ضاحكاً:[/rtl]
[rtl]ــ من الكتب التي قدمتها لي.. في طبق!![/rtl]
[rtl]وفاته:[/rtl]
[rtl]أصيب بمرض الفالج [الشلل النصفي] في آخر عمره ولازم غرفة نومه في مزرعته [الجاحظية] في البصرة وقد جاءت الطريقة التي ودع بها الدنيا مفاجئة لأهل البصرة.  فقد كان [الجاحظ] وحيداً في غرفته حين زحف إلى قاعة من قاعات كتبه في قصره الفسيح. وتحامل [الجاحظ] على نفسه جالساً وشب متكئاً على الجدار ليصل إلى رفٍّ من رفوف كتبه فانهارت بجذبِه فوقه الرفوف والكتب فلفظ أنفاسه بينها.[/rtl]
[rtl]وكانت تلك الحادثة سنة 205هـ/869م.[/rtl]
[rtl]وقد ظل اسم [الجاحظ] وأدبه علما حياً وظلت مؤلفاته الباقية تطبع إلى يومنا هذا ولا يزال العلماء الميسِّرون للعلم يحتذون أسلوبه العلمي المتأدِّب الذي تتساوى فيه ألفاظه ومعانيه.[/rtl]

[rtl] أتمنى لكم الإستفادة [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين 12
عضو ذهبي
عضو ذهبي



الاقامة : TEBESSA
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 41
الموقع الموقع : TEBESSA

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالجمعة 28 فبراير 2014 - 21:03

مشكورة موضوع جميل ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية 05
مشرف اداري
مشرف اداري
رانية 05


الاقامة : باتنة
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
العمر : 23
الموقع الموقع : batna05dz.ahlamontada.com

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالسبت 1 مارس 2014 - 14:30

بارك الله فيك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aynechamse
مشرف اداري
مشرف اداري
aynechamse


الاقامة : بريكة
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 4382
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 55
الموقع الموقع : بريكة

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالسبت 1 مارس 2014 - 23:12





الجاحظ A8aca95d37



الجاحظ 1137114121_3
الجاحظ C
الجاحظ Rdd12tf



الجاحظ 1876733120546318912الجاحظ 37838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية 05
مشرف اداري
مشرف اداري
رانية 05


الاقامة : باتنة
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
العمر : 23
الموقع الموقع : batna05dz.ahlamontada.com

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالأحد 2 مارس 2014 - 10:20

بارك الله فيك على المرور العطر شرفت صفحتي أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouaiz
المدير العام _ منشء المنتدى -
المدير العام _ منشء المنتدى -
mouaiz


الاوسمة : الجاحظ 4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : باتنة
عدد المساهمات : 7233
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع الموقع : http://batna.arabstar.biz/

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالإثنين 3 مارس 2014 - 22:36

جزيل  الشكر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouaiz
المدير العام _ منشء المنتدى -
المدير العام _ منشء المنتدى -
mouaiz


الاوسمة : الجاحظ 4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : باتنة
عدد المساهمات : 7233
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع الموقع : http://batna.arabstar.biz/

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالإثنين 3 مارس 2014 - 22:45

سمه : عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء ، الليثي ، أبو عثمان ، الشهير بالجاحظ . (780 - 869م )

مولده :
ولد بالبصرة سنة 163هـ الموافق 780 م
وعن الجاحظ قوله : ( أنا أسن من أبي نواس بسنة ، ولدت في أول سنة خمسين ومائة وولد في آخرها ) أي أنه ولد سنة 150هـ على قوله

تعليمه :
كبير أئمة الأدب ورئيس الفرقة الجاحظية من المعتزلة. كان الجاحظ من الذكاء وسرعة الخاطر والحفظ بحيث شاع ذكره وعلا قدره واستغنى عن الوصف ، سالشاعرمع من أبي عبيده والأصمعي وأبي زيد الأنصاري وأخذ النحو عن الأخفش أبي الحسن ( وكان صديقه ) وأخذ الكلام عن النظام .
وتلقف الفصاحة من العرب شفاهاً بالمربد .

قال أبو هوفان :
لم أرى قط ولا سمعت .. من أحب الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ ، فإنه لم يقع بيده كتاب قط إلا استوفى قراءته كائناً من كان ، حتى أنه كان يكتري دكاكين الوراقين ويبت فيها للنظر

كما قال الفتح بن خاقان :
إنه كان يحضر لمجالسة المتوكل ، فإذا أراد القيام لحاجة " يقصد المتوكل " أخرج كتاباً من كمه أو خفه وقرأه في مجلس المتوكل إلى حين عودته ، حتى في الخلاء
وأيضاً إسماعيل بن إسحاق القاضي قال :
إني ما دخلت إليه إلا رأيته ينظر في كتاب ، أو يقلب كتباً أو ينفضها !

محطات :
كنت بالأندلس فقيل لي : أن هاهنا تلميذ لأبي عثمان الجاحظ يعرف بسلام بن يزيد ، فأتيته فرأيت شيخاً هِماً ( فاني ) فسألته عن سبب اجتماعه مع أبي عثمان ولم يقع أبو عثمان إلى الأندلس فقال : كان طالب العلم بالمشرق يَشرُف عند ملوكنا بلقاء أبي عثمان ، فوقع إلينا كتابه " التربيع والتدوير " له فأشاروا إليه ثم أردفه عندنا كتاب " البيان والتبيين " له فبلغ الرجل الصكاك ( الهواء كناية عن علو قدره ) بهذين الكتابين . قال : فخرجت لا أعرج على شيء ، حتى بلغت بغداد فسألت عنه فقيل : هو بسر من رأى ، فأصعدت إليها فقيل لي : قد انحدر البصرة ، فانحدرت إليه وسألت عن منزله فأرشدت ودخلت إليه فإذا هو جالس وحواليه عشرون صبياً ليس فيهم لحية غيره ، فدهشت فقلت : أيكم أبو عثمان ؟
فرفع يده وحركها في وجهي وقال : من أين ؟
قلت : من الأندلس
فقال : طينة حَمقاء ، فما الاسم ؟
قلت : سلَام
قال : اسم كلب القرَاد ، ابن من ؟
قلت : ابن يزيد
قال : بحقِ ما صرت أبو من ؟
قلت : أبو خلف
قال : كنية قرد زبيدة ، ما جئت تطلب ؟
قلت : العلم
قال : ارجع بوقت فإنك لا تفلح
قلت : ما أنصفتني ، فقد اشتملت على خصال أربع :
جفاء البلدية ، وبعد الشقة ، وغِرة الحداثة ، ودهشة الداخل .
قال : فترى حولي عشرين صبياً ليس فيهم ذو لحية غيري ، ما كان يجب
أن تعرفني بها !!؟
قال : فأقمت عليه عشرين سنة ؟
( أبو محمد الحسن بن عمرو النجيرمي )

***

وحدث المبرد قال : دخلت على الجاحظ في آخر أيامه .. فقلت له : كيف أنت ؟
فقال : كيف يكون من نصفه مفلوج لو حز بالمناشير ما شعر به ، ونصفه الآخر منقرس لو طار الذباب بقربه لآلمه ..!
وأشد من ذلك ست وتسعون سنة أنا فيها ..!
ثم أنشدنا :
أترجو أن تكون وأنت شيخ : كما قد كنت أيام الشباب ؟
لقد كذبتك نفسك ليس ثوب : دَرِيس .. كالجديد من الثياب

ما قاله النقاد :
الجاحظ قمة بعيدة المنال في الأدب العربي كله .. فقد كان فريداً في عصره والعصور السابقة جميعها ، كما يقول( شوقي ضيف )
أمثلي يخدع عن عقله ! والله لو وضع رسالة في أرنبة أ
نفه لما أمست إلا بالصين شهرة ، ولو قلت فيه ألف بيت ، لما طن منها بيت في ألف سنة ! قالها أبو هفان ، عندما قيل له : لم لا تهجو الجاحظ .. وقد ندد بك وأخذ بمخنقك ؟

ويقرظه أبو حيان في كتاب خاص لذلك فيقول فيه :
إن تكلم حكى سحبان في البلاغة وإن ناظر ضارع النظام في الجدال ، وإن جد خرج في مِسك عامر بن عبدقيس ، وإن هزل زاد على مزيد حبيب القلوب ومزاج الأرواح وشيخ الآداب ولسان العرب ، كتبه رياض زاهرة ، ورسائله أفنان مثمرة ما نازعه منازع إلا رشاه آنفاً ، ولا تعرض له منقوص إلا قدم له التواضع استبقاء ، الخلفاء تعرفه والأمراء تصافيه وتنادمه ، والعلماء تأخذ عنه والخاصة تسلم له والعامة تحبه ، جمع بين اللسان والقلم وبين الفطنة والعلم وبين الرأي والأدب وبين النثر والنظم وبين الذكاء والفهم . طال عمره .. وفشت حكمته ، وظهرت خلته ، ووطئ الرجال عقبه ( أي اتبعوا واقتفوا أثره ) وتهادوا أدبه وافتخروا بالانتساب إليه ، ونجحوا بالاقتداء به ، لقد أوتي الحكمة وفصل الخطاب

ويضيف قائلاً :
حدثنا أبو دلف الكاتب قال : صُدِر الجاحظ في ديوان الرسائل أيام المأمون ثلاثة أيام ثم إنه استعفى فأُعفي وكان سهل بن هارون يقول : إن ثبت الجاحظ في هذا الديوان أفل نجم الكُتَاب

ويقول عنه أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي (وهو أحد الأئمة المشهورين المصنفين المكثرين )
كان أبو عثمان الجاحظ من أصحاب النظام وكثير العلم بالكلام ، كثير التبحر فيه شديد الضبط لحدوده ، ومن أعلم الناس به وبغيره من علوم الدين والدنيا .
وإذا تدبر العاقل المميز أمر كتبه علم أنه ليس في تلقيح العقول وشحذ الأذهان ومعرفة أصول الكلام وجواهره وإيصال خلاف الإسلام ومذاهب الاعتزال ، إلى القلوب كتب تشبهها ، والجاحظ عظيم القدر في المعتزلة وغير المعتزلة من العلماء اللذين يعرفون الرجال ويميزون الأمور .

ويقول ( أبو الفضل بن العميد ) :
ثلاثة علوم الناس كلهم عيال فيها على ثلاثة أنفس : أما الفقه فعلى أبي حنيفة لأنه دون وخلد ما جعل من يتكلم فيه بعده مشيراً إليه ومخبراً عنه ، وأما الكلام فعلى أبي الهذيل ، وأما البلاغة والفصاحة واللسن والعارضة فعلى أبي عثمان الجاحظ

ويحكي ( أبو القاسم السيرافي ) قائلاً :
حضرنا مجلس الأستاذ أبي الفضل العميد فقصر رجل بالجاحظ وأزري عليه وحلم الأستاذ عنه . فلما خرج قلت له : سكت أيها الأستاذ عن هذا الجاهل في قوله الذي قال مع عادتك بالرد على أمثاله . فقال : لم أجد في مقابلته أبلغ من تركه على جهله ، ولو وافقته وبينت له النظر في كتبه ، صار إنساناً ، يا أبا القاسم كتب الجاحظ تعلم العقل أولاً والأدب ثانياً

وفيه يقول ( ياقوت الحموي ) :
حسبك بها فضيلة لأبي عثمان أن يكون مثل ابن الأخشاد وهو هو في معرفة علوم الحكمة ، وهو رأس عظيم من رءوس المعتزلة يستهام بكتب الجاحظ حتى ينادي عليها بعرفات والبيت الحرام ..
حيث نادى قائلاً " رحم الله من دلنا على كتاب الفرق بين النبي والمتنبئ لأبي عثمان الجاحظ على أي وجه كان " وما أجمل قول أحمد حسن الزيات : ليس في مقدور هذا القلم العاجز الموجز أن يصف للقارئ ما لنابغة العرب وفلتير الشرق منت الأثر في الأدب ... وبحسبنا أن نقول أنه من أنداده بغزارة العلم ، وقوة الحجة ، واستقصاء البحث ، ، وشدة العارضة ، وبلاغة القول ، وإنه تبحر في علم الكلام وخلطه بفلسفة اليونان ، وانفرد دون المتكلمين بمذهب في التوحيدشايعه كثير منهم فسموا بالجاحظية . وشارك في سائر العلوم وكتب فيهاكتابة محقق ضليع ، وهو أول عالم عربي جمع بين الجد والهزل ، وتوسع في المحاضرات وأكثر من التصنيف وكتب في الحيوان والنبات والأخلاق والاجتماع .

" الجاحظ معلم العقل والأدب "
( كتاب لـ شفيق جبري )

" أدب الجاحظ "

( كتاب لـ حسن السندوبي )

" الجاحظ "
( كتاب لـ فؤاد أفرم البستاني )

" الجاحظ "
( كتاب لـ حنا الفاخوري

مؤلفاته :
له الكثير من المؤلفات تربى على مائتي كتاب منها :
- البيان والتبيين
- سحر البيان
- التاج
- البخلاء
- الأخبار
- عصام المريد
- الفتيان
- اللصوص
- افتخار الشتاء والصيف
- التربع والتدوير
- السودان والبيضان
- الصرحاء والهجناء
- الوعيد
- الإخوان
- أمهات الأولاد
- أُحدوثة العالم
- التفاح
- الأنس والسل
- عناصر الآداب
- الأمثال
- الطفيليين
- الكبر المستحسن والمستقبح
- التمثيل
- الأخطار والمراتب والصناعات
- الرد على من زعم أن الإنسان جزء لا يتجزأ
- الحزم والعزم
- فضل الفرس
- الأسد والذئب
- الأمل والمأمول
- على الهملاج
- رسالته في القلم
- رسالته في فضل اتخاذ الكتب
- رسالته اليتيمة
- دلائل النبوة
- أخلاق الشطار
- التبصر بالتجارة ( رسالة نشرت بمجلة المجمع العلمي العربي )
- مجموع رسائل ( اشتمل على أربع :
- المعاد والمعاش
- كتمان السر وحفظ اللسان
- الجد والهزل
- الحسد والعداوة
- ذم القواد ( رسالة صغيرة )
- تنبيه الملوك
- الدلائل والاعتبار على الخلق والتدبير
- فضائل الأتراك
- العرافة والفراسة
- الربيع والخريف
- الحنين إلى الأوطان ( رسالة )
- الفرق بين النبي والمتنبي
- مسائل القرآن
- العالم والجاهل
- العبر والاعتبار في النظر في معرفة الصانع وإبطال مقالة أهل الطبائع
- فضيلة المعتزلة
- صياغة الكلام
- الأصنام
- كتاب المعلمين
- الجواري
- النساء
- البلدان
- جمهرة الملوك
- الفرق في اللغة في تذكرة النوادر
- البرصان والعرجان والعميان والحولان
- القول في البغال
- كتاب المغنين
- الاستبداد والمشاورة في الحرب

وفاته :
توفي بالبصرة سنة 255 هـ الموافق 869م ، في خلافة المعتز وقد تجاوز التسعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية 05
مشرف اداري
مشرف اداري
رانية 05


الاقامة : باتنة
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
العمر : 23
الموقع الموقع : batna05dz.ahlamontada.com

الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجاحظ   الجاحظ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 16:53

بارك الله فيك على الإضافة إستفدنا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجاحظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة  :: المنتدى الادبي :: الادب والادباء-
انتقل الى: