مشكور اخي الكريم على ردك
ونحن نرى ان الامة العربية ليست بحاجة للعقد الاجتماعي وهذ لما فيها من سلبيات . ولعل ن اهمها انها لاتكرس للديمقراطية الحقيقية و انها تكرس
للاسبداد الحكام فهي تعطي لهم حق الحكم و السلطة المطلقتين
كما ان تفسيرهم لنشوء الدولة عن طريق عقد الاجتماعي يعد تفسيرا غير كامل . اذ نستطيع طرح سؤال بسيط من اجل دحظ هذه النظرية
فكيف اجتمع افراد المجتمع من اجل العقد
وهناك الكثير من الانتقادات التى يمكنا توجيهها لهذا النظريات
فهي عمل او اجتهاد انساني
و قد ظهر في الفكر السياسي الكثير من النظريات المفسرة لنشوء الدولة
و لعلي ارى ان احسن تفسير هو تفسير ابن خلدون
فهو اعطى تفسيرا يجمع بين جميع النظريات كانه يقول بها جميعا
مشكور اخي شمس على تفاعلك مع موضوعي
ومشكور على ملاحظتك و ارجوا ان تتفهم ردي
ملاحظتك في محلها .
و ذكي و لبق في تنبهي هذا من كرم شخصك كما عهدناك
و جزالك الله الف غير