-اثر التعلم على حياة الفرد:
إن انتقال اثر التعلم هو اثر تعلم عمل ما على تعلم آخر و يتضح معناه و فكرته في محولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
*هل تعلم اللغة الفرنسية يساعد على تعلم اللغة الانجليزية ؟
*هل تعلم الاقتصاد يساعد على تعلم السياسة ؟
*هل تعلم الرياضيات يحسن التفكير في مختلف نواحيه ؟
*هل تعلم قيادة الدراجة يفيد في تعلم قيادة السيارة ؟
وقد كشفت الدراسات العديدة في محاولتها للإجابة عن هذه الاسئلة و نظائرها عن أحوال 3 و هي:
-1-الأثر السلبي للتعلم:
و يحدث عندما يزيد تعلم شيء ما من صعوبة تعلم شيء آخر و أمثلته كثيرة منها:
• اكتساب طرق خاطئة في التدريب على عمل ما يعوق المتدرب على الأداء الصحيح لهذا العلم فيتعلم الكتابة على الآلة الكاتبة بإصبع واحد يعوق تعلمه بطريقة اللمس
-2-عدم حدوث أي اثر:
يحدث في بعض الحالات ألا يتم انتقال التعلم(أ) إلى التعلم (ب) لا ايجابيا و لا سلبيا و يتحقق ذلك في الأعمال و أنواع التعلم التي لا علاقة بينهما كقيادة السيارة و تعلم لغة أجنبية.
- أنواع و أهداف التعلم:
أولا:أهداف التعلم:
1-تعلم حركي:
يستهدف كسب عادة أو مهارة حركية أي يغلب فيها النشاط الحركي كعادة السباحة أو الكتابة أو قيادة السيارة.
2-تعلم معرفي:
يرمي إلى اكتساب طائفة من المعلومات أو المعاني و الأفكار.
3-تعلم لفظي:
يرمي إلى كسب عادات يغلب فيها النشاط اللفظي كعادة النطق الصحيح اثناء القراءة أو استظهار قصيدة.
4-تعلم عقلي:
حل المشكلات أو استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
5-تعلم اجتماعي خلقي:
يؤدي إلى كسب العادات الاجتماعية و الخلقية المختلفة كالأمانة و التسامح و التعاون
6-تعلم وجداني و انفعالي:
ينجم عن اكتساب العواطف و الاتجاهات و العقد النفسية
ثانيا: أنواع التعلم:
1- التعلم البسيط:
يتم بطريقة آلية غير شعورية أو بطريقة عارضة غير مقصودة كالخوف من الطبيب لأنه مقترن بالألم و تعلم لحن الموسيقى من تكرار سماعها دون قصد إلى حفظها أو اكتسابها عادة الصدق و الأمانة عن طريق الإيحاء و القدوة و يدخل في هذا النطاق هذا التعلم البسيط الذي لا يحتاج إلى فهم أو مجهود فكري كبير كحفظ قصيدة من الشعر عن ظهر قلب دون محاولة لفهم مادته
2-التعلم المعقد:
هو ذلك التعلم المقصود الذي يتطلب فهما و مجهودا أو اختبارا بين عدة وسائل أو تدريبا طويلا سواء كان تعلما حركيا أو عقليا كتعلم لعبة الشطرنج أو قيادة سيارة أو التصويب إلى هدف يتحرك بسرعة أو كسب عادة النقد و البناء
-أهمية التعلم:
• اكتساب القدرة على التفكير السليم سواء كان تفكيرا أو مبدأ أو استدلال
• تحرير الدوافع الفطرية و اكتساب الدوافع الاجتماعية
• تنمية الشخصية و الضمير و كل الفضائل الأخلاقية
• أهم اتجاه نفسي لدى الإنسان هو الرغبة في متابعة التعلم
الخلاصة
التعلم وظيفة رئيسية لحياة الأفراد و المجتمعات ماضيا و حاضرا إذ يعتبر لداعم الأساسي للنهوض بمستقبل الشعوب و الأمم و اللحاق بركب الحضارة و التطور و التعلم هو السد المنيع لمواجهة تحديات العصر المتغير و المحافظة على قيمتها
و في الأخير نأمل أن نكون قد حالفنا الحظ في هذا البحث بإعطاء
و لو صورة بسيطة عن التعلم آملين أن يستفيد الجميع منه
و الله ولي النعمة و التوفيق
* قائمة المصادر و المراجع *
1-احمد عزت راجح، أصول علم النفس، دار الكتاب العربي،القاهرة،ط7،
1968
2-احمد عبد الخالق،علم النفس-أصوله و مبادئه –
3-صالح حسن الداهري،علم النفس العام،دار الكندي،الأردن،ط1
4-محمد الطيطي و الآخرون،مدخل إلى التربية،دار المسيرة،الأردن،ط1
5-موقع الانترنت