من أسرار المعوذتين
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة

برامج . حوارات ، تعليمية . رياضة. فن. عصر ومجتمع. علم ومعرفة.الاعلام والانترنت.الاعاب موسيقى ... ادخل وشاركنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحضير جميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:42 من طرف mahmoudb69

» اسباب السعادة
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:24 من طرف mahmoudb69

» جديد الطرز 2018
من أسرار المعوذتين Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:17 من طرف Hamdi Souk Ahras

» جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:18 من طرف عماد الدين 12

» دورة المهارات البيعية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:16 من طرف عماد الدين 12

» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:13 من طرف عماد الدين 12

» سلام لكم أحبتي
من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 22:23 من طرف عماد الدين 12

» اريدعلاج
من أسرار المعوذتين Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 9:30 من طرف kerimou

» الشيخ البوطي يبكي بحرقة
من أسرار المعوذتين Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 4:43 من طرف Amine1992

» أجمل التهاني بمناسة عيد الاضحى
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 22 سبتمبر 2016 - 22:08 من طرف mouaiz

» السعادة الحقيقية
من أسرار المعوذتين Emptyالأربعاء 20 يوليو 2016 - 0:32 من طرف mouaiz

» قيلولة الـ30 دقيقة "تشفي" الجسد من آثار "الأرق"
من أسرار المعوذتين Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:19 من طرف محمد05

» نصائح تجلب السعادة
من أسرار المعوذتين Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:18 من طرف محمد05

» ﻛﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺖ.. فإرﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ!!
من أسرار المعوذتين Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:17 من طرف محمد05

» دورات العلاقات العامة(مؤكدة) - النصف الثانى من العام2016-مركز فضاء قطر للتدريب
من أسرار المعوذتين Emptyالثلاثاء 8 مارس 2016 - 12:00 من طرف أحمد ممتاز

» دورة التدقيق المحاسبى و ضبط المخالفات و الاحتيال و ادارة التحقيقات المالية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
من أسرار المعوذتين Emptyالخميس 3 مارس 2016 - 16:28 من طرف أحمد ممتاز

» دورة قياس دور ضابط الجودة-مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
من أسرار المعوذتين Emptyالأربعاء 2 مارس 2016 - 12:12 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الجودة الشاملة في ادارة المشتريات والمخازن ونظام الـ MRP - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
من أسرار المعوذتين Emptyالثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:34 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الرؤية القيادية لمدراء المبيعات و مهارات الابداع و التخطيط والتنفيذ و الاحتفاظ بالعملاء - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 29 فبراير 2016 - 11:06 من طرف أحمد ممتاز

» دورة تنمية مهارات مسئولى التدريب والتطوير - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
من أسرار المعوذتين Emptyالأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:37 من طرف أحمد ممتاز

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mouaiz
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
Abdoo
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
جواد
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
aynechamse
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
samouha
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
fadila
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
Wiss@L
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
وردة 05
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
fadwa
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
درة أوراسية
من أسرار المعوذتين Bar_rightمن أسرار المعوذتين Barمن أسرار المعوذتين Bar_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
لسنة الاول مادة سيدنا رياضيات بصيغة بطاقات حياة الدرس صدور مواقف google سؤال تحميل العقد +سؤال الرقمية العقار الصدر موسى الحروف للماكنات كتاب متوسط الرياضيات رشمات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أذكر الله واكسب الحسنات
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
كل واحد يتوقع مين اللى بعده
سجل حضورك بتحية الإسلام
اهدي الوردة للعضو لي تحب
خط طيران منتدى باتنة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
واش يقربلك هذا الاسم
المواضيع الأكثر شعبية
جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
رشمات للماكنات الرقمية بصيغة pes رشمات الصدر 130
موديلات قنادر قطيفة جدد
موديلات من مجلة انفال للخياطة
قنادر الدار
فساتين اخرى منزلية جزائرية
صدور كروشي جميلة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مجلة ايناس لفساتين القطيفة 2010 , INAS Special Velour
مجلة حورية للقطيفة
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 330 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:07

 

 من أسرار المعوذتين

اذهب الى الأسفل 
+4
Wiss@L
Abdoo
RaNoUcHe
وردة 05
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالأحد 13 نوفمبر 2011 - 12:39

من أسرار المعوذتين

1- أن من مقاصد السورتين : تعميق التوحيد في النفوس و تعزيزه ، و ذلك لحاجة النفوس لمن يحفظها و يدفع عنها أنواع الشرور و الأذى ، و تعلقها بمن يحميها و يدفع عنها الشر و يرفعه عنها .
2- و في السورتين شهادة على بلاغ النبي صلى الله عليه و سلم لرسالته بكل أمانة و صدق ، يشهد لهذا قول أبي بن كعب – رضي الله عنه - : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعوذتين فقال : ( قيل لي فقلت ) فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رواه البخاري .
3- قال ابن تيمية في " ففي سورة الإخلاص الثناء على اللّه،وفي المعوذتين دعـاء العبـد ربــه ليعيـذه، والثـناء مقـرون بالـدعـاء، كما قـرن بينهما في أم القـرآن المقسـومـة بين الرب والعبد‏:‏ نصفها ثناء للرب،ونصفـها دعـاء للعبـد، والمناسـبة في ذلك ظاهـرة؛ فـان أول الإيمان بالرسـول الإيمان بمـا جـاء به مـن الرسالة وهـو القـران، ثم الإيمان بمقصـود ذلك وغايتـه وهـو مـا ينتهي الأمر إليه من النعيم والعـذاب‏.‏ وهـو الجزاء، ثم معـرفة طـريق المقصـود وسببه وهو الأعمال‏:‏ خيرها ليفعل، وشرها ليترك‏.‏ ثم ختم المصحف بحقيـقة الإيمان وهـو ذكر اللّه ودعـاؤه، كما بنيت عليه أم القران، فـان حقيقة الإنسان المعنـوية هـو المنطـق، والمنطق قسمان‏:‏ خبر وإنشاء، وأفضل الخبر وانفعـه وأوجبه ما كان خبرًا عن اللّه كنصف الفاتحة وسورة الإخلاص، وأفضل الإنشاء الذي هـو الطلب وانفعـه وأوجبه مـا كـان طلبًا مـن اللّه، كالنصـف الثانـي مـن الفاتحـة و المعوذتين ‏.‏" ا.هـ
4- أن الشر الذي يصيب العبد لا يخلو من قسمين :
أ‌- إما ذنوب وقعت منه يعاقب عليها فيكون وقوع ذلك بفعله وقصده وسعيه ، ويكون هذا الشر هو الذنوب وموجباتها وهو أعظم الشرين وأدومهما وأشدهما اتصالاً بصاحبه و هذا سببه الوسوسة من شياطين الإنس و الجن و هذا ما تضمنته سورة الناس .
ب‌- وإما شر واقع به من غيره ، وذلك الغير إما مكلف ، أو غير مكلف ، والمكلف إما نظيره وهو الإنسان ، أو ليس نظيره وهو الجني وغير المكلف مثل الهوام وذوات الحمى وغيرها و هذا ما تضمنته سورة الفلق .
فتضمنت هاتان السورتان الاستعاذة من هذه الشرور كلها بأوجز لفظ وأجمعه وأدله على المراد وأعمه استعاذة .
5- سورة الفلق تضمنت الاستعاذة من الشر الذي هو ظلم الغير له بالسحر والحسد وهو شر من خارج ، وسورة الناس تضمنت الاستعاذة من الشر الذي هو سبب ظلم العبد نفسه وهو شر من داخل . فالشر الأول لا يدخل تحت التكليف ولا يطلب منه الكف عنه ، لأنه ليس من كسبه . والشر الثاني في سورة الناس فيدخل تحت التكليف ويتعلق به النهي . فهذا شر المعائب والأول شر المصائب ، والشر كله يرجع إلى العيوب والمصائب ولا ثالث لهما فانتظمتهما السورتان بأحسن لفظ و أوجز عبارة .
6- الاستعاذة في سورة الفلق من المضار البدنية و تكون من الإنسان وغيره ، جاءت الاستعاذة عامة ، والاستعاذة في سورة الناس من الأضرار التي تعرض للنفوس البشرية وتخصها فجاءت الاستعاذة مخصصة من نوع واحد .
7- واعلم أن هذه السورتين لطيفة : وهي أن المستعاذ به في السورة الأولى مذكور بصفة واحدة وهي أنه رب الفلق، والمستعاذ منه ثلاثة أنواع من الآفات، وهي الغاسق والنفاثات والحاسد، وأما في سورة الناس فالمستعاذ به مذكور بصفات ثلاثة: وهي الرب والملك والإله والمستعاذ منه آفة واحدة، وهي الوسوسة،
8- يترتب على ما سبق أن الثناء يجب أن يتقدر بقدر المطلوب، فالمطلوب في سورة الفلق سلامة النفس والبدن، والمطلوب في السورة الثانية سلامة الدين، وهذا تنبيه على أن مضرة الدين وإن قلت: أعظم من مضار الدنيا وإن عظمت،
9- فرق بين نفس الالتجاء الاعتصام وبين طلب ذلك ، فلما كان المستعيذ هارباً ملتجئاً معتصماً بالله أتى بالفعل الدال على ذلك فقال ( أعوذ ) دون الفعل الدال على طلب ذلك ، و لا ضير أن يأتي بالسين . فيقول : استعيذ بالله أي أطلب منه أن يعيذني ، ولكن هذا معنى غير نفس الاعتصام والالتجاء الهرب إليه . فالأول مخبر عن حاله وعياذه بربه وخبره يتضمن سؤاله وطلبه أن يعيذه . والثاني : طالب سائل من ربه أن يعيذه كأنه يقول : أطلب منك أن تعيذني فحال الأول أكمل
10- اقترن الحاسد و الساحر في السورة لأن مقصد هما الشر للناس ، والشيطان يقارن الساحر والحاسد ويحادثهما ويصاحبهما ، ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان وأما الساحر فهو يطلب من الشيطان أن يعينه ويستعينه فلهذا والله أعلم قرن في السورة بين شر الحاسد وشر الساحر ، لأن الاستعاذة من شر هذين تعم كل شر يأتي من شياطين الإنس والجن فالحسد من شياطين الإنس والجن والسحر من النوعين . وبقي قسم ينفرد به شياطين الجن وهو الوسوسة في القلب فذكره في سورة الناس .
11- قال بعضهم : لمّا أمر القارىء أن يفتح قراءته بالتعوُّذ من الشيطان الرجيم، ختم القرآن بالمعوذتين ليحصل الاستعاذة بالله عند أول القراءة وعند آخر ما يقرأ من القرآن، فتكون الاستعاذة قد اشتملت على طرفي الابتداء والانتهاء، فيكون القارىء محفوظاً بحفظ الله، الذي استعاذ به مِن أول أمره إلى آخره. هـ.
12- في سورة الفلق تم تخصيص ثلاثة أنواع من الشرور بعد ذكر عموم الشر لتكون كالتالي:
أحدهما: وقت يغلب وقوع الشر فيه وهو الليل.
والثاني: صنف من الناس أقيمت صناعتهم على إرادة الشر بالغير. والثالث: صنف من الناس ذو خلق من شأنه أن يبعث على إلحاق الأذى بمن تعلق به.
13- بعث الأمل في النفوس و انتظارها لموعود الله عز وجل بالفرج و ذلك من قوله تعالى (الفلق ) و هو كل ما يفلقه الله تعالى، كالنبات من الأرض و والجبال عن العيون، والسحاب عن المطر، والأرحام عن الأولاد، والحب والنوى وغير ذلك. فطلوع الصبح مثلاً كالمثال لمجيء الفرج فتعليق العياذ باسم الرب المضاف إلى الفلق المنبئ عن النور عقيب الظلمة والسعة بعد الضيق والفتق بعد الرتق عدة كريمة باعاذة العائذ مما يعوذ منه و انجائه منه وتقوية لرجائه بتذكير بعض نظائره ومزيد ترغيب له في الجد والاعتناء بقرع باب الالتجاء إليه عز وجل
14- لما كانت الاستعاذة في سورة الفلق من شر كل شيء أضيف الرب إلى كل شيء أي بناء على عموم الفلق ولما كانت في سورة الناس من شر الوسواس لم يضف إلى كل شيء
15- لما كان شر الأشياء الظلام، فإنه أصل كل فساد، وكانت شرارته مع ذلك وشرارة السحر والحسد خفية، خصها بالذكر من بين ما عمه من الخلق لأن الخفي يأتي من حيث لا يحتسب الإنسان فيكون أضر.
16- العائن حاسد خاص وهو أضر من الحاسد . ولهذا والله أعلم . إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن ، لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد . وليس كل حاسد عائناً ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته
17- وتأمل تقييده سبحانه شر الحاسد بقوله : ( إذا حسد ) لأن الرجل قد يكون عنده حسد . ولكن يخفيه ولا يرتب عليه أذى بوجه ما لا بقلبه ، ولا بلسانه ولا بيده ، بل يجد في قلبه شيئاً من ذلك ، ولا يعاجل أخاه إلا بما يحب الله فهذا لا يكاد يخلو منه أحد إلا من عصمه الله ولا يأتمر لها بل يعصيها طاعة لله وخوفاً وحياء منه وإجلالاً له أن يكره نعمه على عباده ، فيرى ذلك مخافة لله وبغضاً لما يحب الله ومحبة لما يبغضه . فهو يجاهد نفسه على دفع ذلك ويلزمها بالدعاء للمحسود وتمنى زيادة الخير له بخلاف ما إذا حقق ذلك وحسد ، ورتب على حسده مقتضاه من الأذى بالقلب واللسان والجوارح . فهذا الحسد المذموم وهذا كله حسد تمني الزوال .
18- ونكر غاسق وحاسد وعرف النفاثات، لأن كل نفاثة شريرة، وكل غاسق لا يكون فيه الشر إنما يكون في بعض دون بعض، وكذلك كل حاسد لا يضر. ورب حسد محمود، وهو الحسدفي الخيرات، ومنه: لا حسد إلا في اثنتين، ومنه قول أبي تمام:
ومـا حاسد في المكرمـات بحاسـد
19- تعتبر سورة الفلق من أكبر أدوية المحسود فإنها تتضمن التوكل على الله ، و الالتجاء إليه ، والاستعاذة به من شر حاسد النعمة فهو مستعيذ بولي النعم وموليها كأنه يقول : يا من أولاني نعمته وأسداها إلي أنا عائذ بك من شر من يريد أن يستلبها مني ويزيلها عني وهو حسب من توكل عليه ، وكافي من لجأ إليه
20- تأمل حكمة القرآن وجلالته كيف أوقع الاستعاذة من شر الشيطان الموصوف بأنه الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ، ولم يقل من شر وسوسته لتعم الاستعاذة شره جميعه . فإن قوله : [من شر الوسواس ] ، يعم كل شره ووصفه بأعظم صفاته وأشدها شراً وأقواها تأثيراً وأعمها فساداً وهي الوسوسة التي هي بداية الإرادة ، فإن القلب يكون فارغاً من الشر والمعصية . فيوسوس إليه ويخطر الذنب بباله فيصوره لنفسه ويمنيه ويشهيه . فيصير شهوة ويزينها له ويحسنها ويخيلها له في خيال تميل نفسه إليه ، فيصير إرادة ، ثم لا يزال يمثل ويخيل ويمني ويشهي وينسي علمه بضررها ويطوي عنه سوء عاقبتها فيحول بينه وبين مطالعته فلا يرى إلا صورة المعصية والتذاذه بها فقط وينسى ما وراء ذلك فتصير الإرادة عزيمة جازمة فيشتد الحرص عليها من القلب . فيبعث الجنود في الطلب فيبعث الشيطان معهم مدداً لهم وعوناً . فإن فتروا حركهم وإن ونوا أزعجهم كما قال تعالى : [ ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزاً ] ، أي تزعجهم إلى المعاصي إزعاجاً كلما فتروا أو ونوا أزعجتهم الشياطين وأزتهم وأثارتهم .
21- فأصل كل معصية وبلاء ، إنما هو الوسوسة . فلهذا وصفه بها لتكون الاستعاذة من شرها أهم من كل مستعاذ منه وإلا فشره بغير الوسوسة حاصل أيضاً . فمن شره أنه لص سارق لأموال الناس فكل طعام أو شراب لم يذكر اسم الله عليه فله فيه حظ بالسرقة والخطف ومن شره أنه إذا نام العبد عقد على رأسه عقداً تمنعه من اليقظة كما في صحيح البخاري ومن شره أنه يبول في أذن العبد حتى ينام إلى الصباح كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
22- في قوله تعالى : ( الخناس ) وجيء من هذا الفعل بوزن فعال الذي للمبالغة دون الخانس والمنخنس إيذاناً بشدة هروبه ورجوعه وعظم نفوره عند ذكر الله . وأن ذلك دأبه وديدنه لا أنه يعرض له ذلك عند ذكر الله أحياناً . بل إذا ذكر الله هرب وانخنس وتأخر . فإن ذكر الله هو مقمعته التي يقمع بها كما يقمع المفسد والشرير بالمقامع التي تردعه من سياط وحديد وعصي ونحوها . فذكر الله يقمع الشيطان ويؤلمه ويؤذيه كالسياط والمقامع التي تؤذي من يضرب بها .
23- قال ابن القيم " فمن لم يعذب شيطانه في هذه الدار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته عذبه شيطانه في الآخرة بعذاب النار ، فلا بد لكل أحد أن يعذب شيطانه أو يعذبه شيطانه " .
24- وتأمل السر في قوله تعالى : [يوسوس في صدور الناس] ، ولم يقل في قلوبهم والصدر هو ساحة القلب وبيته . فمنه تدخل الواردات إليه فتجتمع في الصدر ، ثم تلج في القلب فهو بمنزلة الدهليز له و هذا من رحمة الله عز وجل .
25- وإنما ذكر أنه رب الناس، وإن كان ربا لجميع الخلق لأمرين:
أحدهما: لأن الناس معظمون؛ فأعلم بذكرهم أنه رب لهم وإن عظموا.
الثاني: لأنه أمر بالاستعاذة من شرهم، فأعلم بذكرهم أنه هو الذي يعيذ منهم. وإنما قال: "ملك الناس إله الناس" لأن في الناس ملوكا يذكر أنه ملكهم. وفي الناس من يعبد غيره، فذكر أنه إلههم ومعبودهم، وأنه الذي يجب أن يستعاذ به ويلجأ إليه، دون الملوك والعظماء فهو ربهم الحق و الملك الحق و الإله الواحد المستحق للعبادة وحده و ما دونه فهو مربوب لا يملك لنفسه ضراً و لا نفعا و لا موتاً و لا حياة و لا نشورا
26- جاءت الاستعاذة برب الناس مضافاً إليهم خاصة‏ لأن الاستعاذة وقعت من شر الموسوس في صدور الناس فكأنه قيل‏:‏ أعوذ من شر الموسوس إلى الناس بربهم الذي تملك عليهم أمورهم وهو إلاههم ومعبودهم
27- والآية من باب الترقِّي، وذلك أنَّ الرب قد يُطلق على كثير من الناس، فتقول: فلان رب الدار، وشبه ذلك، فبدأ به لاشتراك معناه, وأمَّا المَلك فلا يُوصف به إلاَّ آحاد من الناس، وهم الملوك، ولا شك أنهم أعلى من سائر الناس، فلذلك جيء به بعد الرب، وأمَّا الإله فهو أعلى من المَلك، ولذلك لا يَدَّعي الملوكُ أنهم آلهة، وإنما الإله واحد لا شريك له ولا نظير.
28- في تكرير لفظ الناس أنه إنما تكررت هذه الصفات، لأن عطف البيان يحتاج إلى مزيد الإظهار، ولأن هذا التكرير يقتضي مزيد شرف الناس، لأنه سبحانه كأنه عرف ذاته بكونه ربا للناس، ملكا للناس، إلها للناس.
29- في السورة الثانية بيان لشرف الناس و ذلك لأمور منها :
أولاً : أنه ختم كتابه بسورة الناس و هذا له دلالته و أسراره .
ثانياً : أن آخر كلمه عند ختم المصحف هي كلمة ( الناس ) و في هذا مزيد شرف و عناية .
ثالثاً : تكرر كلمة ( الناس ) خمس مرات في هذه السورة و هذا أيضاً له دلالاته
فدل ذلك بأن الناس أشرف مخلوقاته وإلا لما ختم كتابه بتعريف ذاته بكونه ربا وملكا وإلها لهم.
29- في السورتين ابطال رد على من اتهامات المشركين للنبي صلى الله عليه و سلم بأنه ساحر أو بأن له رئي من الجن و نحو ذلك من الاتهامات .
30- في سورة الناس تذكير بخطورة شياطين الأنس و قل من ينتبه لهذا الأمر و لو قام أحدنا بزيارة للسجون أو دور الملاحظة لعلم خطر هذه الوسوسة من شياطين الأنس حتى كان التذكير بها في آخر المصحف .


فرحان العطار









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaNoUcHe
الاشرف العام
الاشرف العام
RaNoUcHe


الاوسمة : من أسرار المعوذتين 24ofra2xfvkqkogpd36t
الاقامة : العلمة
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 2536
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 35
الموقع الموقع : https://batna05dz.ahlamontada.com/

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالأحد 13 نوفمبر 2011 - 13:17

بارك الله فيكي على الطرح المميز

جازك الله الاعلى الفردوس الاغلى

و ادخلك فسيح جنانه ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdoo
مشرف اداري
مشرف اداري
Abdoo


الاوسمة : من أسرار المعوذتين 4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : متنقل
عدد المساهمات : 5290
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
الموقع الموقع : https://batna05dz.ahlamontada.com

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 14 نوفمبر 2011 - 14:18

"بسم الله الرحمان الرحيم* قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شرغاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد *"

"بسم الله الرحمان الرحيم قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس * الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس"

صدق الله العظيم

شكرا على الموضوع

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wiss@L
مراقب عامة
مراقب عامة
Wiss@L


الاوسمة : من أسرار المعوذتين Get-7-2010-9yucqxfd
الاقامة : باتنة
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : الجزائر

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 14 نوفمبر 2011 - 23:58

بارك الله فيكي على الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالجمعة 25 نوفمبر 2011 - 10:51

من أسرار المعوذتين 12926776667046

من أسرار المعوذتين 12936156061757
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouaiz
المدير العام _ منشء المنتدى -
المدير العام _ منشء المنتدى -
mouaiz


الاوسمة : من أسرار المعوذتين 4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : باتنة
عدد المساهمات : 7233
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع الموقع : http://batna.arabstar.biz/

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011 - 3:46

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011 - 10:27

من أسرار المعوذتين 21kmk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواد
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام
جواد


الاوسمة : من أسرار المعوذتين Vbfs2
الاقامة : سطيف
عدد المساهمات : 4728
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011 - 19:14

جزاك الله كل خير اختي الفاضلة وجعله في ميزان حسناتك(امين بارب العالمين)

مشاء الله طرح في القمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011 - 19:49

بارك الله فيك أخي وجزاك الفردوس الأعلى (امين بارب العالمين)

من أسرار المعوذتين 738343029
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bel43abd
عضو نشيط
عضو نشيط



الاقامة : 43
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 38

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالأحد 27 نوفمبر 2011 - 0:17

بارك الله فيك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة أوراسية
عضو خاص
عضو خاص
درة أوراسية


الاقامة : فوق التراب ....مؤقتا
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 3638
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 35

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالأحد 27 نوفمبر 2011 - 18:38

بارك الله فيك و نفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 28 نوفمبر 2011 - 14:06

من أسرار المعوذتين 53476love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wiss@L
مراقب عامة
مراقب عامة
Wiss@L


الاوسمة : من أسرار المعوذتين Get-7-2010-9yucqxfd
الاقامة : باتنة
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : الجزائر

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 28 نوفمبر 2011 - 16:12

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

من أسرار المعوذتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار المعوذتين   من أسرار المعوذتين Emptyالإثنين 28 نوفمبر 2011 - 20:43

من أسرار المعوذتين Post-2-1143412486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسرار المعوذتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب نزول المعوذتين
» أسرار النجاح في الحياة
» أسرار استجابة الدعاء
» أسرار الشفاء بالدعاء النبوي
» عالم الملائكة ... أسرار وخفايا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة  :: منتدى المواضيع دينية :: قسم القران الكريم-
انتقل الى: