شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة

برامج . حوارات ، تعليمية . رياضة. فن. عصر ومجتمع. علم ومعرفة.الاعلام والانترنت.الاعاب موسيقى ... ادخل وشاركنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحضير جميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:42 من طرف mahmoudb69

» اسباب السعادة
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:24 من طرف mahmoudb69

» جديد الطرز 2018
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:17 من طرف Hamdi Souk Ahras

» جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:18 من طرف عماد الدين 12

» دورة المهارات البيعية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:16 من طرف عماد الدين 12

» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:13 من طرف عماد الدين 12

» سلام لكم أحبتي
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 22:23 من طرف عماد الدين 12

» اريدعلاج
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 9:30 من طرف kerimou

» الشيخ البوطي يبكي بحرقة
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 4:43 من طرف Amine1992

» أجمل التهاني بمناسة عيد الاضحى
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 22 سبتمبر 2016 - 22:08 من طرف mouaiz

» السعادة الحقيقية
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالأربعاء 20 يوليو 2016 - 0:32 من طرف mouaiz

» قيلولة الـ30 دقيقة "تشفي" الجسد من آثار "الأرق"
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:19 من طرف محمد05

» نصائح تجلب السعادة
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:18 من طرف محمد05

» ﻛﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺖ.. فإرﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ!!
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:17 من طرف محمد05

» دورات العلاقات العامة(مؤكدة) - النصف الثانى من العام2016-مركز فضاء قطر للتدريب
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالثلاثاء 8 مارس 2016 - 12:00 من طرف أحمد ممتاز

» دورة التدقيق المحاسبى و ضبط المخالفات و الاحتيال و ادارة التحقيقات المالية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 3 مارس 2016 - 16:28 من طرف أحمد ممتاز

» دورة قياس دور ضابط الجودة-مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالأربعاء 2 مارس 2016 - 12:12 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الجودة الشاملة في ادارة المشتريات والمخازن ونظام الـ MRP - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:34 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الرؤية القيادية لمدراء المبيعات و مهارات الابداع و التخطيط والتنفيذ و الاحتفاظ بالعملاء - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالإثنين 29 فبراير 2016 - 11:06 من طرف أحمد ممتاز

» دورة تنمية مهارات مسئولى التدريب والتطوير - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:37 من طرف أحمد ممتاز

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mouaiz
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
Abdoo
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
جواد
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
aynechamse
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
samouha
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
fadila
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
Wiss@L
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
وردة 05
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
fadwa
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
درة أوراسية
  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_right  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Bar_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
بطاقات رشمات سيدنا العقار الاول كتاب متوسط حياة الصدر مادة الدرس الرياضيات تحميل google سؤال للماكنات +سؤال العقد الرقمية صدور موسى بصيغة لسنة الحروف مواقف رياضيات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أذكر الله واكسب الحسنات
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
كل واحد يتوقع مين اللى بعده
سجل حضورك بتحية الإسلام
اهدي الوردة للعضو لي تحب
خط طيران منتدى باتنة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
واش يقربلك هذا الاسم
المواضيع الأكثر شعبية
جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
رشمات للماكنات الرقمية بصيغة pes رشمات الصدر 130
موديلات قنادر قطيفة جدد
موديلات من مجلة انفال للخياطة
قنادر الدار
فساتين اخرى منزلية جزائرية
صدور كروشي جميلة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مجلة ايناس لفساتين القطيفة 2010 , INAS Special Velour
مجلة حورية للقطيفة
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 330 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:07

 

  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sayad
عضو جديد
عضو جديد
sayad


الاقامة : في قلبي الذي هو مطمئن بذكر الله سبحانه اين ما ذهب
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 37
الموقع الموقع : http://sayad.arabstar.biz/

  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام     شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 3 فبراير 2011 - 11:42

بسم الله الرحمان الرحيم

اما بعد
فسوف أفسِّر لكم بعض الآيات
من سورة الأنعام ألا وهي قول الله تبارك وتعالى :

{ قُلْ
تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ
بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ
أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ
تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ
تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ
وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ. وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ
الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ
وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً
إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى
وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ. وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ
تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ
وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ( الأنعام :151 - 153 ) .

كان
العرب في الجاهلية يُحلِّلون ويٌحرّمون بأهوائهم وبجهلهم وبضلالهم؛ كانوا
يعبدون الأوثان، ويتقربون إليها بالقرابين من الأنعام والحرث والأولاد،
فأنكر الله تبارك وتعالى عليهم هذا الشرك، وأنكر عليهم هذه التشريعات؛
يُحلّلون ويحرِّمون كما شاءوا بجهلهم وضلالهم ! قال الله تبارك وتعالى : {
مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ
حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ
وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } (المائدة : 103) .

البحيرة :
الناقة يُمنَع درّها فلا تُحلَب إلا للطواغيت وسدنتها .

والسائبة :
هي التي يسيبونها فلا يحمل عليها أحد شيئا؛ يسيبونها من أجل الأصنام
والأوثان.

والوصيلة : هي الناقة البكر تلد أنثى ثم تلد أنثى وليس
بينهما ذكر، فيسيبونها لطواغيتهم. والحام : الفحل من الإبل يضرب الضراب
المعيّن، ثم بعد ذلك يُطلق سراحه فلا يُحمل عليه ولا يُركَب من أجل
الأوثان، فأنكر الله ذلك وقال: ما شرع الله ذلك بل حرمه وهذا كذب وافتراء
على الله عز وجل، { وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ
خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا } ( الأنعام : 139
)

يحِلُّون لأنفسهم ما يشاءون ويحرِّمون على نسائهم ما يشاءون؛ من
أمهاتهم وبناتهم وزوجاتهم -والعياذ بالله- .

وتشريعات أخرى أنكرها
الله تبارك وتعالى عليهم، ومنها قول الله تبارك وتعالى :

{ قُل
لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ
إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ
فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ } ( الأنعام :
145 ) .

هذا الذي ورد في الكتاب، ثم أضاف الله بعد ذلك على لسان
رسوله تحريم أكل الحمر الأهلية، وأكل كل ذي ناب من السباع، وأكل كل ذي مخلب
من الطير .

وفي الحديث عن ابن عباس نهى رسول الله صلى الله عليه
وسلم عن كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير(1) وكل ذلك من
تشريع الله سبحانه وتعالى .

ثم قال الله تبارك وتعالى في هذه الآيات
: { قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ } لا
آباؤكم ولا أجدادكم، وإنما الله هو الذي يمتلك حقّ التحليل والتحريم
والتشريع وحده سبحانه وتعالى؛ إذ هو الربّ الخالق، البارئ، المصوِّر، الذي
خلق هذا الكون ودبّره، وخلق الجنّ والإنس لعبادته، فالحقّ التشريعي له
سبحانه وتعالى، فحرّم الشرك به؛ أول المحرمات وأعظمها وأخطرها : الشرك
بالله تبارك وتعالى؛ ذلكم الذنب العظيم الذي تهتزّ له السماوات والأرض، بل
تكاد تتفطّر وتكاد تنشقّ الأرض وتخرّ الجبال هدّاً منه، ذلكم الذنب الذي لا
يغفره: { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا
دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ } (النساء : 116) { وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي
بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ }( الحج : 31 )، فهذا ذنب لا يُغفَر،
فيجب على البشرية جميعا أن يخلصوا الدين لله وأن يعبدوه وحده وأن يحققوا
الغاية التي خلقهم من أجلها .

{ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً }

شيئا
من الأشياء؛ يعني (شيئا) مفعولا؛ فلا تشركوا بالله شيئا من الأشياء، لا من
الملائكة ، ولا من الأنبياء، ولا من الأوثان، ولا من الأشجار، ولا الشمس
ولا القمر، ولا شيئا من المعبودات التي يعبدها الناس على اختلاف مللهم
ونحلهم .

أو : لا تشركوا به شيئا من الشرك، و (شيئا) على هذا مصدر؛
لا تشركوا به شيئا من الأشياء، من كل ألوان الشرك صغيره وكبيره .

{
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً }

الوالدان لهما حقّ عظيم؛ لذا يقرن
الله حقهما بحقه في آيات كثيرة، واعتبر العقوق من أكبر الكبائر؛ لأنه
نكران للمعروف ونكران للجميل، كما قال الله تبارك وتعالى : { وَقَضَى
رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ
تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً
كَرِيماً. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل
رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً } ( الإسراء : 23 – 24 ) .

يعني
منّة عظيمة للوالدين عليك، وأيادٍ بيضاء، لا تستطيع أن تكافئهما مهما
أطعتهما ومهما بالغت في البرّ والإحسان إليهما، إلا أن تجد أحدهما مملوكا
فتشتريه فتعتقه كما جاء في الحديث، أما لو بذلت ما بذلت من البرّ والإحسان
إلى أبويك والطاعة لهما، والإكرام لهما، والتواضع لهما، فلن تبلغ شكرهما .

فيجب
أن يعرف المسلم حقّ أبويه، قال تعالى:{ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إِلَيَّ الْمَصِيرُ } ( لقمان : 14 )، قرن شكرهما بشكره سبحانه وتعالى .

كثير
من الناس يتهاون في حقّ أبويه -مع الأسف الشديد- وينسى ذلك المعروف
العظيم، يعني من الحمل إلى الولادة...المتاعب والمشقات، إلى كدّ الأب عليه
وبرِّه به ورأفته به والإنفاق عليه، إلى أن يكبر ، ثم في الأخير ينسى أبويه
! هذا بلاء والعياذ بالله، ونكران للجميل والمعروف، ومن أحطّ أنواع نكران
الجميل والمعروف .

فلابدّ من الإحسان إليهما، { وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً } : أحسنوا بالوالدين إحسانا؛ (إحسانا) مفعول لفعل محذوف،
تأكيدٌ لهذا الفعل .

الإحسان ما هو ؟ كل ما يطلق عليه إحسان لابدّ
أن تبذله لأبويك؛ استخدم كل ما تستطيع من إحسان وإكرام لأبويك . { وَلاَ
تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ }

كان هناك في الجاهلية
عادة خبيثة؛ يقتل ولده خشية الإملاق سواء كان ذكرا أو أنثى، أو يقتل البنت
خشية العار ! {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ
مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ} (النحل :58 ) والعياذ بالله، كانوا يأنفون من
البنات ويقتلونهنّ خشية العار، يئدوهنّ وهنّ أطفال لا ذنب لهنّ : { وَإِذَا
الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ }( التكوير : 8 - 9 )
يُسأل القاتل الذي وأد فلذة كبده؛ يسأل الموؤودة تنكيلاً به وتشهيرا به في
ارتكابه لهذا الذنب.

والله تبارك وتعالى أكرم المرأة في الإسلام
إكراما عظيما، وقد كانت من سقط المتاع، وكانت تمتهن، تورث ولا ترث ويعضلها
الرجل ويتحكم فيها فيتزوجها ويطلق ويرجِّع، ويطلق ويرجِّع، وكم أهينت
المرأة في الجاهلية وفي الجاهليات كلّها فأكرمها الإسلام وجعلها ترث وتورث،
وأمًّا تُبرّ، وابنة تُحتَرم، وأختا توصل، وهكذا رفع من شأنها، ولكن أعداء
الإسلام لا يرون هذا الإحسان إلى المرأة في الإسلام، فيشيرون من قريب أو
من بعيد إلى أن الإسلام قد هضم المرأة - قاتلهم الله - !

أما
المساواة التي يريدونها -والعياذ بالله- فهي ليست من العدل : { قَدْ جَعَلَ
اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَــدْراً } ( الطلاق : 3 )، والله تبارك وتعالى
أعطى للرجال على النساء درجة، وكلّف الرجل بالإنفاق عليها وإسكانها
ورعايتها وحمايتها وإلى آخره، فهي في راحة وهناء .

وإذا قارنت بين
وضعها حتى الآن في بلدان غير بلاد المسلمين؛ المرأة لا تزال ممتهنة، بينما
المرأة في الإسلام محجبة، محترمة، يعولها زوجها أو أبوها أو أخوها؛ يكفلها
الرجل حماية لها وصيانة لها .

{ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم
مِّنْ إمْلاَقٍ }

يعني من الفقر؛ يعني لا تقتل ولدك ولو كنت فقيرا
وتعيش في غاية من الفقر لتتخلص منه، يعني تخاف يشاركك في رزقك -والعياذ
بالله- ! .

وقال في آية الإسراء : { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ
خَشْيَةَ إِمْلاقٍ } فلا تقتله؛ لا خشية إملاق -إذا كنت غنيا وفي حال
السعة ترقبا للفقر-، ولا تقتله وأنت فقير، حماية وصيانة من هذه الوحشية
التي كانت تمارس في تلك الجاهلية الجهلاء والعياذ بالله .

فيحمي
الإسلام المرء صغيرا وكبيرا ويصونه، وهذا من فضل الله ورحمته سبحانه وتعالى
بعباده؛ بالأطفال والنساء والأيتام وإلى آخره، كل ذلك تحدث عنه القرآن
والسنة، حتى بالحيوانات كما قال صلى الله عليه وسلم: ( عذبت امرأة في هرة
سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هي أطعمتها ولا سقتها إذ حبستها ولا
هي تركتها تأكل من خشاش الأرض (2) ) فكيف بالبشر ؟! كيف ببني الإنسان ؟!
الذي كرمه الله : {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي
الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ
عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } (الإسراء :70 ) .

قال
تعالى: { نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ } قدّم رزق الآباء هنا؛ لأنهم
في حال الفقر، فقدم ذكرهم وذكر رزقهم على رزق الأبناء، وفي سورة الإسراء
قال : { نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم} يقدم الأهم فالأهم .

وقوله
: { وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ }

حماية
للمجتمعات من الفواحش والرذائل والعياذ بالله؛ لأن الله خلق الناس لعبادته
وطاعته، وشرّع لهم التشريعات لتكون المجتمعات في غاية النظافة والنزاهة
والحياة الكريمة، ليست الحياة الجاهلية؛ سواء الجاهلية المتوحشة أو هذه
الجاهلية المتحللة والعياذ بالله، يريد للبشر -الذين كرمهم الله- أن يحيوا
حياة طيبة كريمة لا فحش فيها ولا فواحش، لا فحش اللسان ولا فحش الجوارح
والقلوب، والعياذ بالله .
{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ } فضلا عن
ممارستها ،نهاك عن قربانها ،والنهي عن ممارستها والوقوع فيها أولى وأولى،
فإذا نهاك عن قربانها؛ يعني الدندنة حول الشيء ، فكيف بالوقوع فيها والعياذ
بالله ؟!

{ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ } ما يخفى منها وما
يُعلَن، لا تقربوا الفواحش؛ منها الزنا والعياذ بالله ومقدماته؛ لا
تقربوها، والنظر مقدمة للوقوع في هذه الفاحشة، فأمر الله تبارك وتعالى بغضّ
الأبصار من الجانبين؛ من الرجال والنساء : { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ
يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ} ( النور : 30 )؛
يعني هذا سدّ لذرائع الزنا والفواحش، { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ
مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} ( النور : 31 )، كل هذا لسدّ
الذرائع إلى الوقوع في الفواحش لتبقى المجتمعات التي تؤمن بالله نظيفة
طاهرة من الفواحش الظاهرة والخفية :{ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ } .

{
وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ }

حماية
للدماء التي يستبيحها البشر إذا تمردوا على شرائع الله عز وجل واستباحوا
لأنفسهم سفك الدماء وارتكاب الفواحش، وهذه توجد في المجتمعات الجاهلية .

أما
الإسلام فإنه يصون الأعراض ويحفظ الدماء ويحميها، { وَلاَ تَقْتُلُواْ
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ }، { مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ
أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ
أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً } ( المائدة : 32 )، {
وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً
فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً
عَظِيماً } (النساء : 93) : حماية، وعيد شديد؛ يعني بيان فظاعة القتل، الذي
يقتل نفسا واحدة فكأنما قضى على الإنسانية كلها: { فَكَأَنَّمَا قَتَلَ
النَّاسَ جَمِيعاً }، وشرع القصاص من أجل ذلك { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ
وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى } الآية . (البقرة : 187)،
فأيّ حماية للدماء مثل هذه الحماية ؟!.

وقوله : { إِلاَّ
بِالْحَقِّ } ؛يعني لا تقتلوها بحال من الأحوال إلا بالحقّ؛ وهو أن يَقتُل
فيُقتَل، يُقاد منه، أو يرتكب وينتهك حرمة الإنسان، فيزني وهو مُحصَن
فيُقتَل، أو يرتدّ عن دين الإسلام، يفتح بابا للشرّ على الإسلام فيرتدّ،
فيُقتَل كما في الحديث : ( لا يحلّ دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله
وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه
المفارق للجماعة (3) ) ،فهذا هو الحقّ الذي يستحقّ أن يُقتَل؛ أن تقتل هذه
النفس التي حرم الله قتلها؛ لأنها هي انتهكت حرمات الله تبارك وتعالى،
فيعدو على نفس مسلمة فيقتلها، أو نفس حماها الإسلام بالعهد فيقتلها؛ لأن
نفس المسلم ونفس الذمّي محرّمة، لأنه في ذمّة الله وذمّة رسوله فلا نخفر
ذمّة الله عز وجل فنقتل الذمّي : ( من قتل نفسا معاهدا لم يرح رائحة الجنة
وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما (4) ) هذا احترام لنفس المسلم ولنفس
من يأوي ويعيش في ظلّ الإسلام وفي ذمّة المسلمين، هل يوجد دين كهذا ؟! الله
أكبر، ما أعظم الإسلام .

{ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَعْقِلُونَ }

الإشارة ترجع إلى هذه الأمور التي سلفت؛ من تجنب
الشرك بالله تبارك وتعالى، ومن تجنب عقوق الوالدين، والقيام ببرهما، ومن
قتل الأبناء، ومن قتل النفس، الإشارة تعود إلى هذه الخمس { ذَلِكُمْ
وَصَّاكُمْ} والوصية هي الأمر المؤكد اللازم الذي يجب القيام به، {
لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } تعقلون الأمور وتدركون الأخطار التي تترتب على
ارتكاب هذه الجرائم، وتدركون الفوائد العظيمة من التزام تشريع الله تبارك
وتعالى تجاه هذه الأمور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouaiz
المدير العام _ منشء المنتدى -
المدير العام _ منشء المنتدى -
mouaiz


الاوسمة :   شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام 4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : باتنة
عدد المساهمات : 7233
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع الموقع : http://batna.arabstar.biz/

  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام     شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالجمعة 4 فبراير 2011 - 3:31

  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام 818920416
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadwa
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
fadwa


الاوسمة :   شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام 1187177599
الاقامة : قلب زوجي
عدد المساهمات : 3720
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
الموقع الموقع : https://batna05dz.ahlamontada.com

  شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام     شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام Emptyالخميس 10 فبراير 2011 - 12:52


الله يعطيك العافية


وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الوصايا العشر من سورة الأنعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير الميسر للقرآن الكريم - سورة العصر - سورة الهُمزة -سورة الفيل
» سورة الملك-سورة 67-عدد أياتها 30
» سورة الرحمن - سورة 55 - عدد آياتها 78
» سورة طه - سورة 20 - عدد آياتها 135
» بدأت العشر .... و بدأ السباق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة  :: منتدى المواضيع دينية :: قسم القران الكريم-
انتقل الى: