مناسك الحج تفصيلا.....
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة

برامج . حوارات ، تعليمية . رياضة. فن. عصر ومجتمع. علم ومعرفة.الاعلام والانترنت.الاعاب موسيقى ... ادخل وشاركنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحضير جميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:42 من طرف mahmoudb69

» اسباب السعادة
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:24 من طرف mahmoudb69

» جديد الطرز 2018
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:17 من طرف Hamdi Souk Ahras

» جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:18 من طرف عماد الدين 12

» دورة المهارات البيعية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:16 من طرف عماد الدين 12

» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:13 من طرف عماد الدين 12

» سلام لكم أحبتي
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 22:23 من طرف عماد الدين 12

» اريدعلاج
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 9:30 من طرف kerimou

» الشيخ البوطي يبكي بحرقة
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 4:43 من طرف Amine1992

» أجمل التهاني بمناسة عيد الاضحى
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 22 سبتمبر 2016 - 22:08 من طرف mouaiz

» السعادة الحقيقية
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالأربعاء 20 يوليو 2016 - 0:32 من طرف mouaiz

» قيلولة الـ30 دقيقة "تشفي" الجسد من آثار "الأرق"
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:19 من طرف محمد05

» نصائح تجلب السعادة
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:18 من طرف محمد05

» ﻛﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺖ.. فإرﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ!!
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:17 من طرف محمد05

» دورات العلاقات العامة(مؤكدة) - النصف الثانى من العام2016-مركز فضاء قطر للتدريب
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 8 مارس 2016 - 12:00 من طرف أحمد ممتاز

» دورة التدقيق المحاسبى و ضبط المخالفات و الاحتيال و ادارة التحقيقات المالية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالخميس 3 مارس 2016 - 16:28 من طرف أحمد ممتاز

» دورة قياس دور ضابط الجودة-مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالأربعاء 2 مارس 2016 - 12:12 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الجودة الشاملة في ادارة المشتريات والمخازن ونظام الـ MRP - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:34 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الرؤية القيادية لمدراء المبيعات و مهارات الابداع و التخطيط والتنفيذ و الاحتفاظ بالعملاء - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالإثنين 29 فبراير 2016 - 11:06 من طرف أحمد ممتاز

» دورة تنمية مهارات مسئولى التدريب والتطوير - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:37 من طرف أحمد ممتاز

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mouaiz
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
Abdoo
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
جواد
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
aynechamse
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
samouha
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
fadila
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
Wiss@L
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
وردة 05
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
fadwa
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
درة أوراسية
مناسك الحج تفصيلا..... Bar_rightمناسك الحج تفصيلا..... Barمناسك الحج تفصيلا..... Bar_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الرياضيات الاول بطاقات العقد رياضيات الصدر بصيغة +سؤال الدرس متوسط صدور سؤال الرقمية موسى تحميل كتاب مادة الحروف سيدنا لسنة العقار رشمات حياة للماكنات google مواقف
المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أذكر الله واكسب الحسنات
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
كل واحد يتوقع مين اللى بعده
سجل حضورك بتحية الإسلام
اهدي الوردة للعضو لي تحب
خط طيران منتدى باتنة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
واش يقربلك هذا الاسم
المواضيع الأكثر شعبية
جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
رشمات للماكنات الرقمية بصيغة pes رشمات الصدر 130
موديلات قنادر قطيفة جدد
موديلات من مجلة انفال للخياطة
قنادر الدار
فساتين اخرى منزلية جزائرية
صدور كروشي جميلة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مجلة ايناس لفساتين القطيفة 2010 , INAS Special Velour
مجلة حورية للقطيفة
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 330 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:07

 

 مناسك الحج تفصيلا.....

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد *CAB*
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عماد *CAB*


الاقامة : دارنا
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 31
الموقع الموقع : http://alger.4rumer.net

مناسك الحج تفصيلا..... Empty
مُساهمةموضوع: مناسك الحج تفصيلا.....   مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010 - 22:17

بسم
الله الرحمن
الرحيم


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على محمد وآله
الطيبين الطاهرين ولعنة
الله على أعدائهم
أجمعين. وبعد، فيقول العبد
الفقير إلى
الله تعالى (محمد
سعيد
)
عفي عنه، نجل سماحة حجة الإسلام
والمسلمين آية
الله (السيد
محمد علي الطباطبائي الحكيم
) دامت بركاته:
هذه رسالة عملية تشتمل على المهم
من أحكام الحج والعمرة وقد
سميتها (
مناسك الحج
والعمرة
)، وقد
جريت فيها
على ما جرى عليه فقهاؤنا (
رضوان
الله
تعالى عليهم
) في
الحج وفي سائر
أبواب الفقه من التسامح في بعض
المستحبات، حيث قد يكتفون
بروايات لم تثبت صحتها، وبتصريح
بعض العلماء بالاستحباب من دون
أن يعرف دليلهم، فاللازم
الإتيان بها برجاء المطلوبية،
لا بنحو التعبّد بالاستحباب
والجزم به.


وأسأله تعالى أن
يعصمني من الزلل في القول والعمل
ويفيض علي من رحمته ولطفه ما
يصلح به نيتي ويقيل به عثرتي،
ويخفف عني وزري ويعظم أجري ويصلح
أمري، كما أسأله جل شأنه أن ينفع
به إخواني المؤمنين ويوفقني
لخدمتهم ويجعلني عند حسن ظنهم
ويرزقني مودتهم ودعاءهم، إنه
ارحم الراحمين وولي المؤمنين
وهو حسبنا ونعم الوكيل.


وتشتمل هذه
الرسالة على مقدمة وبابين
وخاتمة.


المقدمة

وفيها فصول

الفصل
الأول


في حكم
الحج


الحج من أعظم
الواجبات الدينية وإحدى الدعائم
الخمس التي بني عليها الإسلام.


وقد فرضه الله تعالى
تشييداً للدين وتثبيتاً لقواعده
وتعظيماً لشعائره، وأمر خليله
إبراهيم (
عليه السلام) أن
يؤذّن به
في الناس في غابر الزمان ليفدوا
على ربهم مستجيبين لدعوته
متعرضين لرحمته متذللين له
خاضعين خاشعين باذلين أموالهم
متخلين عن زهرة دنياهم متحملين
في سبيله النصب والتعب ليؤدوا
حقه وليشهدوا منافع لهم
وليتعرفوا على آثار رسول
الله (صلى الله
عليه وآله
)
ويجددوا عهداً به
وبآله (
عليهم السلام
فيفوزوا
برحمة
الله تعالى
وغفرانه،
وعفوه، ورضوانه، ويؤتيهم في
الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة،
ويقيهم عذاب النار.


وتركه عند اجتماع
شرائط وجوبه تسويفاً من الكبائر
العظام، حتى ورد أن من تركه من
دون عذر فليمت يهودياً أو
نصرانياً، وبه فسر في أحاديث
كثيرة قوله تعالى: (
ومن
كان في هذه أعمى فهو في الآخرة
أعمى وأضل سبيلاً
)
وقد قرنه
الله تعالى
بالكفر إذ يقول: (
ولله على
الناس حج البيت من استطاع إليه
سبيلاً ومن كفر فإن
الله غني
عن العالمين
)، وفي
وصية أمير
المؤمنين (
عليه السلام): «لا
تتركوا حج بيت ربكم فتهلكوا
»، وقال
الإمام الصادق (
عليه السلام): «أما
إن الناس لو تركوا حج هذا البيت
لنزل بهم العذاب وما نوظروا
».

(مسألة
1
): يجب الحج ـ
بالشرائط الآتية ـ في العمر مرة
واحدة على نحو الفور. وهو حج
الإسلام.


كما يجب بالعرض
بنذر أو إجارة عن الغير أو
نحوهما، ويجب أيضاً بإفساد الحج
على ما يأتي في محله إن شاء
الله تعالى.

(مسألة
2
): يجب الحج
وجوباً كفائياً على المكلفين
عامة ـ ممن وجد الشرائط الآتية
وغيره ـ بالمقدار الذي يرتفع به
تعطيل الكعبة المعظمة والمشاعر
المقدسة في الموسم.


وإذا تركه الناس
أجبرهم الإمام عليه، وإن لم يكن
لهم مال أنفق عليهم من بيت المال.


(مسألة
3
): يستحب الحج
استحباباً عينياً على جميع
الناس من وجد منهم الشرائط
الآتية وغيره. ويتأكد استحبابه
للموسر في كل خمس سنين مرة، بل في
كل أربع.


الفصل
الثاني


في شروط
وجوب حج الإسلام


وهي اُمور.

الأول: البلوغ،
فلا يجب على الصبي والصبية وإن
كانا مراهقين.


(مسألة
4
): إذا كان
الصبي مميزاً استحب له الحج بإذن
وليه، واستحب لوليه الإذن له فيه
إذا لم يكن فيه مفسدة له، وإن لم
يكن مميزاً استحب لوليه الشرعي
أن يحج به، ولو بأن يرسله مع غيره،
فيلبسه ثوبي الإحرام ويلقنه
الدعاء بالمأثور والتلبية إن
أحسن ذلك، وإن لم يحسنه لبى عنه،
ويجنبه محرمات الإحرام، ويأمره
بكل فعل يمكنه مباشرته، ويستنيب
عنه في ما لا يمكنه مباشرته،
ويطوف به ويسعى، ويقف به المواقف
كلها إلى أن يتم أعمال الحج
وجميع الواجبات.


(مسألة
5
): يجب على
الولي أن يهدي عن الصبي من ماله،
لا من مال الصبي. ولو ابتلي الصبي
بالصيد تحمل عنه الكفارة، أما لو
ابتلي بغيرها من محرمات الإحرام
فلا تجب الكفارة، وإن كان الأحوط
استحباباً تحمل الولي لها في
ماله أيضاً.


(مسألة
6
): حج الصبي أو
الحج به لا يجزي عن حجة الإسلام،
بل يجب عليه الحج إذا بلغ. وفي
إجزاء حجه إذا بلغ فأدرك
الموقفين أو أحدهما إشكال.


الثاني: العقل،
فلا يجب على المجنون وإن كان
إدوارياً، إلا إذا صادف دور
إفاقته أيام الموسم بنحو يستطيع
الذهاب إلى المشاعر والقيام
بتمام الأعمال. وفي استحباب الحج
به إشكال، كالإشكال في إجزائه عن
حج الإسلام لو أفاق فأدرك
الموقفين أو أحدهما.


الثالث: الحرية
فلا يجب على المملوك وإن كان
مبعضاً، ويستحب حجه بإذن مولاه،
ولا يجزيه عن حج الإسلام، إلا أن
ينعتق بحيث يدرك أحد الموقفين
حراً، فإنه يجزي حينئذٍ من دون
فرق بين حج التمتع وغيره مما هو
وظيفة له.


الرابع: الاستطاعة،
وهي تحصل باُمور ثلاثة..


أولها: الصحة في
البدن، بحيث يستطيع السفر
ذهاباً وإياباً وحضور المشاهد
وأداء المناسك.


نعم، لا يشترط
القدرة على ما تشرع فيه النيابة
مطلقاً ـ كالذبح ـ أو في حال
العجز كالطواف والرمي.


ثانيها: المال،
بأن يكون واجداً لمال يفي بحجه
في جميع ما يحتاج إليه من زاد،
وواسطة نقل، وثياب، ومتاع،
ودواء، وفراش، وخادم، وغيرها
مما يحتاج إليه.


(مسألة
7
): المعيار في
جميع ذلك على ما يناسب شأنه،
ويفي بحاجته، بحيث لا يكون الحج
به موهناً أو مجهداً له بنحو
يبلغ الضرر أو الحرج.


(مسألة
8
): لا يشترط
ملكيته لأعيان الاُمور المحتاج
إليها، بل يكفي ملكيته لما يمكن
صرفه في سبيلها من النقود.


بل يكفي ملكيته
لأعيان اُخرى أو منافع يمكن
المعاوضة عليها بمال يصرف في
سبيل ما يحتاجه، كما لو كان عنده
بضائع أو عقار أو متاع أو منافع.


نعم، لابد من
إمكان الاستغناء عن تلك الأعيان
أو المنافع من دون أن يلزم الحرج.
بل إذا كان عنده عين يحتاج إليها
في حياته ـ كدار سكناه وسيارته
الخاصة ـ وأمكنه تبديلها بما
دونها والحج بالفارق، وجب
التبديل إذا لم يكن حرجياً، وكذا
إذا أمكن تبديلها بوقف أو نحوه
من دون حرج عليه.


(مسألة
9
): لا يكفي في
الاستطاعة ملكيته لنفقة الذهاب،
بل لابد من كفايته أيضاً لنفقة
الإياب إذا كان محتاجاً للإياب،
بأن لم يكن بانياً على السكنى في
مكة مثلاً. بل إذا كان محتاجاً
للهجرة من بلده
إلى بلد أبعد منه ـ بحيث يكون في
رجوعه لبلده ضرر أو حرج عليه ـ
فلابد من كفاية ماله في الهجرة
المذكورة.


(مسألة
10
): إذا كان
عنده مال يكفيه للحج لكنه كان
عند غيره ديناً حالاً عليه أو
وديعة أو غصباً وأمكنه تحصيله
بمطالبته به ولو بمعونة الحاكم
الشرعي أو الجائر كان مستطيعاً
ووجب عليه الحج، إلا أن تصعب
عليه المطالبة أو الترافع، بحيث
يلزم الحرج عليه.


(مسألة
11
): إذا كان
المال الذي يستطيع به ديناً
مؤجلاً على الغير فإن أذن في
قبضه حالاً بحيث لا يتوقف قبضه
على أكثر من إرادة الدائن وجب
الحج كما لو أذن له في قبضه من
مال خاص، وإلا فإن كان باذلاً له
أو كان بحال لو طالبه به لبذله،
ففي وجوب الحج إشكال وإن كان
أحوط وجوباً، أما لو كان ممتنعاً
من تسليمه قبل وقته فلا إشكال في
عدم وجوب الحج وإن كان قادراً
على أن يستدين ما يفي بالحج.


نعم، إذا أمكن
بيعه بثمن معجل يفي بالحج وجب
الحج، وهكذا الحال في كل مال
مستحق للغير، كالعين المرهونة
وغيرها، مع تنازل صاحب الحق عن
حقه، وعدمه، مع إمكان إقناعه
بالتنازل وعدمه، ولو أمكن فك
الحق من دون تنازل من صاحبه عن
شيء كان كبيع الدين المؤجل.


(مسألة
12
): إذا كان
عنده ما يحج به لكنه كان مديناً
بحيث لو وفى دينه لم يبق عنده ما
يحج به فإن كان الدين حالاً لم
يجب عليه الحج، وكذا إذا كان
مؤجلاً ولا يكون له في وقته ما
يوفيه به، إلا أن يطول الأجل
كثيراً، بحيث لا يهتم فعلاً
بوفائه عرفاً فالأحوط وجوباً
حينئذٍ الحج، أما إذا كان له ما
يوفيه به في وقته فالظاهر وجوب
الحج، إلا أن يكون المال الذي
عنده بنفسه قد استدانه مؤجلاً
ففي وجوب الحج إن كان عنده وفاء
له في وقته إشكال، وإن كان أحوط
وجوباً.


(مسألة
13
): إذا كان
عليه حق شرعي من زكاة أو خمس أو
غيرهما كان بحكم الدين.


(مسألة
14
): إذا كان
عنده ما يحج به وكان محتاجاً
لإنفاقه في شراء دار أو دواء أو
زواج أو غيرها فالظاهر عدم وجوب
الحج إذا كانت الحاجة ملحة بحيث
يكون تركها مجحفاً به وحرجاً
عليه.


(مسألة
15
): كما تكون
الاستطاعة المالية بالملك ـ كما
سبق ـ تكون بالبذل، إما بأن
يملكه الغير مقدار حاجته ليحج به،
أو بأن يبيح له مقداراً من المال
لينفقه في الحج، أو بأن يعرض
عليه أن يحج وعليه نفقته، فيجب
عليه حينئذٍ القبول، ويجب عليه
به حج الإسلام.


وهذا بخلاف ما إذا
أراد تمليكه المال أو أباحه له
من دون أن يعينه للحج، فإنه لا
يجب عليه القبول، ولا يلزمه الحج.


(مسألة
16
): لابد من
عموم البذل لنفقة الرجوع لبلده
أو للبلد الذي يحتاج للرجوع إليه،
نظير ما تقدم في الاستطاعة
بالملك.


(مسألة
17
): إذا بذل له
الحج من الحقوق ونحوها من
الواجبات المالية وجب الحج إن
كان للشخص الذي يعرض الحج
الولاية على اشتراط الحج به، كما
هو الحال في سهم الإمام (
عليه
السلام
) الذي
ولايته
مشتركة بين المالك والحاكم
الشرعي.


(مسألة
18
): إذا كان
قبول البذل وهناً على الشخص أو
سبباً للضرر عليه من جهة اُخرى
فلا يجب عليه القبول ولا الحج.


(مسألة
19
): إذا كان له
بعض نفقة الحج وبذل له الباقي
وجب عليه الحج.


(مسألة
20
): إذا كان له
عيال ملزم بنفقتهم شرعاً أو
عرفاً، بحيث يكون ترك الإنفاق
عليهم توهيناً له أو حرجاً عليه
فلابد في الاستطاعة المالية من
أن لا يكون الحج موجباً لترك
الإنفاق عليهم، فلا تتم
الاستطاعة الملكية إلا بأن يكون
له ما يخلفه لهم لينفقوا على
أنفسهم منه أو من ربحه أو نمائه،
ولا تتم الاستطاعة البذلية إلا
بأن يبذل له نفقتهم أو يكون له ما
يخلفه لهم.


نعم، لو كان
عاجزاً عن الإنفاق عليهم حتى لو
لم يحج لم تتوقف الاستطاعة
البذلية على ذلك.


(مسألة
21
): لابد في
الاستطاعة المالية بالملك أو
البذل من العموم
للهدى،
ولا تكفي
الاستطاعة لما عداه مع القدرة
على الصوم.


(مسألة
22
): إذا أمكنه
الحج بالتكسب في الطريق بصنعة أو
تجارة لم يجب الحج. نعم، إذا آجر
نفسه للخدمة في طريق الحج بأجرة
يصير بها مستطيعاً وجب عليه الحج.


ثالثها: تخلية
السرب، بأن يكون الطريق مفتوحاً
مأموناً، ولا يكون المكلف
ممنوعاً من السفر من سلطان ونحوه،
أو معرضاً للخطر فيه من لص أو عدو
أو نحو ذلك.


(مسألة
23
): إذا تعذر
السفر من الطريق المتعارف وجب
السفر من الطريق غير المتعارف مع
القدرة وعدم لزوم الحرج حتى لو
استلزم الدوران في الأرض.


(مسألة
24
): إذا توقف
الحج على بذل مال زائد على
المتعارف أو تلف مال كذلك فلذلك
صور..


الاُولى: أن يكون
لغلاء الأسعار في ما يحتاج إليه
من نفقات الحج، سواء كان الغلاء
عاماً أم على المكلف وحده لأمر
يخصه.


الثانية: أن يكون
لاختصاص المكلف ببعض النفقات
المشروعة، كما لو لم يتيسر له
شريك في السيارة فتوقف الحج على
أن يستأجر سيارة خاصة له.


الثالثة: أن يكون
لاستحداث نفقات ظلماً بوجه غير
مشروع، إما عامة ـ كنفقات جواز
السفر ـ أو خاصة بالمكلف. ومنه ما
لو توقف السفر على دفع بعض
الرشاوى.


الرابعة: أن يكون
لأمر خارج عن الحج، إما ظلماً
كما لو استلزم سفره مصادرة مال
له من قبل الدولة، أو تخوف على
ماله من السرقة في غيابه أو كان
يتعرض في طريقه للنهب والسلب من
دون خطر على حياته وإما لخصوصية
فيه كما لو كان صاحب زرع أو
حيوانات وخاف عليها التلف في
غيابه، لعدم تيسر من يقوم مقامه
في خدمتها، والظاهر وجوب الحج في
الصور الثلاث الاُول وعدم وجوبه
في الرابعة إذا كان المال بقدر
معتد به، بحيث يصدق بفقده الضرر.


الخامس: من شروط
وجوب الحج أن لا يكون الحج
مستلزماً لتعطل أسباب معاشه
ومعاش عياله، كما إذا كان له رأس
مال يتكسب بربحه وكان يفي بالحج
بحيث لو حج به لم يبق له ما يتكسب
به أو كان له عمل يتكسب به لو
تركه وحج ـ ولو بالبذل ـ تنسد
عليه بابه ويبقى عاطلاً ونحو ذلك.


نعم، لا يجري ذلك
لو كان تعيشه على غيره، أو كان
تعيشه بحيازة المباحات المتيسرة
في كل وقت أو بعمل يتيسر له في كل
وقت إذا أراده أو نحو ذلك.


السادس: أن لا يلزم
من الحج ضرر أو حرج من بعض الجهات،
بل حتى لو لزم الضرر المهم على
غيره من المؤمنين، وإن لم يكن
ضرراً يجب منعه. أما إذا وجب منعه
دخل ذلك في الشرط السابع.


السابع: عدم
المانع الشرعي من الحج، فإذا كان
الحج يؤدي إلى ترك واجب أو فعل
حرام لم يجب، كما إذا توقف على
التصرف المحرّم في مال الغير.


(مسألة
25
): إذا نذر قبل
تمامية شروط وجوب الحج عملاً
راجحاً لا يمكن معه الحج كان
نذره مانعاً من وجوب الحج حتى لو
تمت الشروط قبل الوقت. وكذا إذا
آجر نفسه على ذلك.


(مسألة
26
): لا يشترط في
وجوب الحج على المرأة ولا في صحة
حجها تيسر مصاحبة المحرم لها إذا
تيسر لها من تأمن به على نفسها
وعفافها وكرامتها وما يهتم به من
شؤونها.


(مسألة
27
): لا يشترط في
حج المرأة حج الإسلام إذن الزوج،
أما الحج المندوب فيجب استئذانه
فيه إذا كان منافياً لحقه ولو
لاستلزامه الخروج من بيتها بغير
إذن.


أما إذا أجاز لها
الخروج ولو لطرده لها من بيته
وعدم كونه في مقام الاستمتاع بها
فالظاهر عدم اشتراط إذنه.
والمطلقة رجعياً كالزوجة، بخلاف
البائنة.


(مسألة
28
): لا يشترط
إذن الأبوين في وجوب حج الإسلام
على الولد. كما لا يشترط إذنهما
في الحج المندوب أيضاً.


(مسألة
29
): إذا تمت
الشروط المتقدمة قبل وقت الحج
فالظاهر عدم جواز تفويتها، بل
يجب حفظها إلى وقت الحج. ولو شك
في بقاء بعضها بعد حصوله بنى على
بقائه.


الثامن: سعة الوقت
للحج في تلك السنة، فإذا حصلت
الشروط المتقدمة في وقت لا يسع
الحج من سنة حصولها أو يسعه بنحو
يلزم الحرج أو الضرر لم يجب الحج
في تلك السنة ولم يستقر في ذمة
المكلف، بل يكون وجوبه مشروطاً
ببقاء هذه الشروط للسنين
اللاحقة.


(مسألة
30
): إذا حصلت
الشروط المتقدمة في زمان يسع
السفر والحج من سنة حصولها وجبت
المبادرة للحج في تلك السنة،
وأما إذا لم يبادر فإن فقد بعضها
ـ بعد حصوله ـ قهراً بحيث انكشف
عدم القدرة واقعاً على الحج في
تلك السنة انكشف عدم استطاعته
وعدم وجوب الحج عليه وتوقف وجوبه
على تمامية الشروط في السنين
اللاحقة.


وإن بقيت الشروط
بحيث انكشف أنه كان قادراً على
الحج لو فعل، كان عاصياً بتفريطه
ووجب عليه التوبة والاستغفار،
وثبت الحج في ذمته، ووجب عليه
الإتيان به فيما بعد مع قدرته
عليه ـ ولو بالتكسب أو طلب العون
من الغير أو المشي ـ وعدم لزوم
الضرر أو الحرج منه. بل لو تحمل
الضرر أو الحرج حينئذٍ وأتى به
صح وأجزأه عن حج الإسلام.


(مسألة
31
): إذا استقر
الحج في ذمته ثم عجز عن الإتيان
به بنفسه لهرم أو مرض لا يرجى
زواله وجب عليه الاستنابة فيه.


وهو الأحوط
استحباباً في من لم يستقر عليه
الحج إذا أيسر ولم يستطع الحج
بنفسه بالوجه المذكور. وفي
الاجتزاء بتبرع الغير عنه من دون
استنابة إشكال. بل الأحوط وجوباً
الاقتصار على الاستئجار ونحوه
مما يبتني على إنفاق المال من
قبله.


(مسألة
32
): إذا استقر
الحج في ذمته ثم سافر له فمات في
الطريق فإن كان موته بعد الإحرام
ودخول الحرم أجزأه عن حج الإسلام
ولم يجب القضاء عنه، وإن كان
موته قبل ذلك بقي الحج في ذمته
فيجب أداؤه عنه من أصل التركة
كما سيأتي.


(مسألة
33
): إذا سافر
للحج مع فقد الشروط المتقدمة
لكنها حصلت قبل الإحرام وجب عليه
الحج وأجزأه عن حج الإسلام أما
في غير ذلك ففيه تفصيل لا يسعه
المقام.


(مسألة
34
): إذا حج
المخالف حجة الإسلام ثم استبصر
أجزأته، وإن كان الأفضل، بل
الأحوط استحباباً له الإعادة.


الفصل
الثالث


في الحج
النيابي


تصح النيابة عن
الميت في الحج الواجب والمندوب،
وعن الحي في الحج المندوب، ولا
تصح في الواجب إلا مع استقراره
في الذمة وعجز المكلف عنه بهرم
أو مرض لا يرجى زواله، والأحوط
وجوباً فيه الاقتصار على صورة
بذل ماله في الحج بإجارة أو
نحوها، كما سبق.


(مسألة
35
): لا تفرغ ذمة
المنوب عنه بمجرد الإجارة،
فضلاً عن الجعالة، بل لابد من
إتيان الأجير بتمام الأعمال.


نعم، إذا مات
الأجير بعد الإحرام ودخول الحرم
أجزأ عن المنوب عنه، وإن مات قبل
ذلك فإن قدر قبل موته على أن
يستنيب في مكانه من يؤدي عن
الميت فليفعل، فإن لم يفعل
فالأحوط وجوباً عدم الإجزاء عن
المنوب عنه.


بل لا إشكال في ذلك
لو مات الأجير عند أهله قبل
السفر، وتبطل الإجارة حينئذٍ،
وترجع الأجرة للمستأجر.


(مسألة
36
): لا يجوز
استئجار من لا يتمكن من الحج
الواجب عن المنوب عنه، فإذا وجب
حج التمتع على المنوب عنه لا
يجوز استئجار من ضاق وقته عنه
ووسع حج الإفراد. كما لا يجوز أن
يستأجر حينئذٍ لحج الإفراد.


نعم، إذا وسع
الوقت لحج التمتع فاستؤجر له ثم
صادف أن ضاق الوقت عنه تعين عليه
العدول إلى حج الإفراد وأجزأ عن
المنوب عنه، وكذا الحال في جميع
صور الانتقال إلى البدل
الاضطراري، كما لو فاته الموقف
الاختياري واجتزاء بالاضطراري،
أو عجز عن مباشرة الطواف فاستناب
فيه. ويجري ذلك في النائب
المتبرع.


(مسألة
37
): من استقر
عليه الحج فمات كفى الحج عنه من
الميقات، وهو المسمى بالحج
الميقاتي، وإن كان الأحوط
استحباباً هو الحج البلدي وهو
الحج من البلد الذي مات فيه
المكلف. والأفضل هو الحج من
الأبعد، وكلما ازداد بعداً
ازداد فضلاً.


(مسألة
38
): إذا أوصى
بالحج كفى الحج من الميقات إلا
أن تنصرف الوصية إلى الحج من
مكان آخر، أو يعين مقداراً من
المال للحج، فيحج عنه بقدر ما
يسعه المال، ومع الدوران بين
الصفات الكمالية للحج من حيثية
المبدأ وغيره يكون الترجيح
للوصي.


وأما حج الإجارة
فهو تابع لما عينه المستأجر أو
استفيد من القرائن الحالية
والمقالية، ومع عدمها فمقتضى
الإطلاق الاكتفاء بالحج من
الميقات.


(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOUSOU
مراقب عامة
مراقب عامة
SOUSOU


الاوسمة : مناسك الحج تفصيلا..... Get-7-2010-pdxo8wrb
الاقامة : بريكة
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 1619
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 31

مناسك الحج تفصيلا..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج تفصيلا.....   مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالأربعاء 26 مايو 2010 - 14:51

مناسك الحج تفصيلا..... 53315
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wiss@L
مراقب عامة
مراقب عامة
Wiss@L


الاوسمة : مناسك الحج تفصيلا..... Get-7-2010-9yucqxfd
الاقامة : باتنة
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : الجزائر

مناسك الحج تفصيلا..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج تفصيلا.....   مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالأربعاء 26 مايو 2010 - 15:18

جزاك الله الفردوس الاعلى


موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soussoubatna
عضو نشيط
عضو نشيط
soussoubatna


الاقامة : بوعقال3
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 30

مناسك الحج تفصيلا..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج تفصيلا.....   مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالثلاثاء 1 يونيو 2010 - 23:54

ان شاء الله نروحوا كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو جديد
عضو جديد



الاقامة : الجزائر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 28

مناسك الحج تفصيلا..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج تفصيلا.....   مناسك الحج تفصيلا..... Emptyالجمعة 29 يوليو 2011 - 19:40

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناسك الحج تفصيلا.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موقع لشرح مناسك الحج
» الحج رحلة العمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة  :: منتدى المواضيع دينية :: دين الاسلامي-
انتقل الى: