) الرحمن: اسم من الأسماء المختصة بالله عز وجل لا يطلق على غيره والرحمن معناه )
المتصف بالرحمة الواسعة
.
٢
) الرحيم: يطلق على الله عز وجل وعلى غيره، ومعناه ذو الرحمة الواصلة، فالرحمن ذو )
الرحمة الواسعة، والرحيم ذو الرحمة الواصلة فإذا جمعا صار المراد بالرحيم الموصل رحمته
إلى من يشاء من عباده كما قال الله تعالى
: ﴿يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَإَِليْهِ
(
تُ ْ قَلبُو َ ن﴾ (العنكبوت: ٢١
٣
) العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكًا جازمًا. )
ومراتب الإدراك ست
:
الأولى
: العلم وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكًا جازمًا.
الثانية
: الجهل البسيط وهو عدم الإدراك بالكلية.
الثالثة
: الجهل المركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه.
الرابعة
: الوهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح.
الخامسة
: الشك وهو إدراك الشيء مع احتمال مساو.
السادسة: الظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح.