قصة الرزق والاجل
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة

برامج . حوارات ، تعليمية . رياضة. فن. عصر ومجتمع. علم ومعرفة.الاعلام والانترنت.الاعاب موسيقى ... ادخل وشاركنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحضير جميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:42 من طرف mahmoudb69

» اسباب السعادة
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:24 من طرف mahmoudb69

» جديد الطرز 2018
قصة الرزق والاجل  Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:17 من طرف Hamdi Souk Ahras

» جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:18 من طرف عماد الدين 12

» دورة المهارات البيعية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:16 من طرف عماد الدين 12

» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:13 من طرف عماد الدين 12

» سلام لكم أحبتي
قصة الرزق والاجل  Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 22:23 من طرف عماد الدين 12

» اريدعلاج
قصة الرزق والاجل  Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 9:30 من طرف kerimou

» الشيخ البوطي يبكي بحرقة
قصة الرزق والاجل  Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 4:43 من طرف Amine1992

» أجمل التهاني بمناسة عيد الاضحى
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 22 سبتمبر 2016 - 22:08 من طرف mouaiz

» السعادة الحقيقية
قصة الرزق والاجل  Emptyالأربعاء 20 يوليو 2016 - 0:32 من طرف mouaiz

» قيلولة الـ30 دقيقة "تشفي" الجسد من آثار "الأرق"
قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:19 من طرف محمد05

» نصائح تجلب السعادة
قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:18 من طرف محمد05

» ﻛﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺖ.. فإرﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ!!
قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:17 من طرف محمد05

» دورات العلاقات العامة(مؤكدة) - النصف الثانى من العام2016-مركز فضاء قطر للتدريب
قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2016 - 12:00 من طرف أحمد ممتاز

» دورة التدقيق المحاسبى و ضبط المخالفات و الاحتيال و ادارة التحقيقات المالية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
قصة الرزق والاجل  Emptyالخميس 3 مارس 2016 - 16:28 من طرف أحمد ممتاز

» دورة قياس دور ضابط الجودة-مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
قصة الرزق والاجل  Emptyالأربعاء 2 مارس 2016 - 12:12 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الجودة الشاملة في ادارة المشتريات والمخازن ونظام الـ MRP - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:34 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الرؤية القيادية لمدراء المبيعات و مهارات الابداع و التخطيط والتنفيذ و الاحتفاظ بالعملاء - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
قصة الرزق والاجل  Emptyالإثنين 29 فبراير 2016 - 11:06 من طرف أحمد ممتاز

» دورة تنمية مهارات مسئولى التدريب والتطوير - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
قصة الرزق والاجل  Emptyالأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:37 من طرف أحمد ممتاز

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mouaiz
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
Abdoo
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
جواد
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
aynechamse
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
samouha
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
fadila
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
Wiss@L
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
وردة 05
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
fadwa
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
درة أوراسية
قصة الرزق والاجل  Bar_rightقصة الرزق والاجل  Barقصة الرزق والاجل  Bar_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الدرس رياضيات سيدنا صدور الصدر العقد مادة بطاقات لسنة الاول google كتاب متوسط +سؤال للماكنات تحميل مواقف حياة موسى سؤال الرياضيات الرقمية بصيغة الحروف رشمات العقار
المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أذكر الله واكسب الحسنات
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
كل واحد يتوقع مين اللى بعده
سجل حضورك بتحية الإسلام
اهدي الوردة للعضو لي تحب
خط طيران منتدى باتنة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
واش يقربلك هذا الاسم
المواضيع الأكثر شعبية
جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
رشمات للماكنات الرقمية بصيغة pes رشمات الصدر 130
موديلات قنادر قطيفة جدد
موديلات من مجلة انفال للخياطة
قنادر الدار
فساتين اخرى منزلية جزائرية
صدور كروشي جميلة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مجلة ايناس لفساتين القطيفة 2010 , INAS Special Velour
مجلة حورية للقطيفة
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 330 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:07

 

 قصة الرزق والاجل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جواد
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام
جواد


الاوسمة : قصة الرزق والاجل  Vbfs2
الاقامة : سطيف
عدد المساهمات : 4728
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

قصة الرزق والاجل  Empty
مُساهمةموضوع: قصة الرزق والاجل    قصة الرزق والاجل  Emptyالإثنين 7 مايو 2012 - 13:58

قضيتان خطيرتان وأمران مهمان يشغلان بال جميع الناس ليل نهار؛ ألا وهما قضية الرزق وقضية الأجل.

فإن همَّ الرزق قد أكل قلوب الخلق، وسيطر على عقولهم، وعطلوا من أجله ما
كُلفوا به، وهم قد كفوه . قال تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات.
وانشغال الإنسان أو نسيانه لقضية الأجل يجعله في هم ونكد وضيق .
فحب الدنيا لا يكون إلا حبًّا في ملذاتها وشهواتها، وهذه تحتاج إلى مال،
والمال يحتاج إلى جمع وتحصيل وكدح. وكلَّما كان مالُ الإنسان أكثر كان
استمتاعه بالملذات أكثر، وكان حبه للدنيا أقوى وأمكن، وحينئذ يتنافس الناس
على الدنيا، ويعطلون الفرائض من أجلها، ويرتكبون المحرماتِ في سبيلها.
وكراهية الموت ما كانت إلا بسبب ضعفِ الإيمان في مسألة الأجل، ومن ثم يتولى
الإنسان حفظ نفسه من الموت بالابتعاد عن مظانه، ولو كان في سبيل الله –
تعالى - وهو ميت لا محالة.
عنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:يُوشِكُ
الأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ ، كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى
قَصْعَتِهَا. فَقَالَ قَائِلٌ : وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ :
بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ
السَّيْلِ ، وَلَيَنْزِعَنَّ اللهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ
مِنْكُمْ ، وَلَيَقْذِفَنَّ اللهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ. فَقَالَ
قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللهِ ، وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ : حُبُّ الدُّنْيَا
، وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ. أخرجه أحمد (5/278) وأبو داود في الملاحم باب
تداعي الأمم على الإسلام (4297) وذكره الألباني في الصحيحة (258).

ولما كانت أكثر جموع المسلمين على هذه الحالة من الجزع على الرزق، والخوف
من الأجل كانوا غثاءً كغثاء السيل، وما عاد أعداؤهم يحسبون لهم حسابًا؛ فلا
مهابة في قلوبهم منهم.
قال الحسن البصري : طلبت خطب النبي صلى الله عليه و سلم في الجمعة فأعيتني
فلزمت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فسألته عن ذلك فقال : كان
يقول : في خطبته يوم الجمعة يا أيها الناس إن لكم علما فانتهوا إلى علمكم و
إن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم فإن المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى
لا يدري كيف صنع الله فيه و بين أجل قد بقي لا يدري كيف الله بصانع فيه
فليتزود المرء لنفسه و من دنياه لآخرته و من الشباب قبل الهرم و من الصحة
قبل السقم فإنكم خلقتم للآخرة و الدنيا خلقت لكم و الذي نفسي بيده ما بعد
الموت من مستعتب و ما بعد الدنيا دار إلا الجنة و النار (البيهقي : شعب
الإيمان 7/36 , أبو نعيم : الحلية 2/132).
إن من أعظم أسباب ذلة المسلمين في العصور المتأخرة هو الخللُ في فهم قضيتي
الرزق والأجل، أو ضعفُ الإيمان بهاتين المسألتين المهمتين.

ولكي يضع المسلم هاتين القضيتين في إطارهما الصحيح فعليه أن يفهم هذه الأمور :
1- أن الآجال والأرزاق بيد الله تعالى وحده :
فقضية الرزق من حيث الإيمان به جزء مهم من الاعتقاد في الله تعالى، فالله
سبحانه تكفل للخلق بالرزق مهما كانوا وأينما كانوا، مسلمين أو كافرين،
كبارًا أو صغارًا، رجالا أو نساء، إنسًا وجنا، طيرًا وحيوانا، قويًّا
وضعيفًا، عظيمًا وحقيرًا؛ قال تعالى: {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ
إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا
وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} ( هود: 6).
وقال: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ
السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ}
(الذاريات 22، 23).

وقال الله تعالى في الحديث القدسي الجليل عَنْ أَبِي ذَرٍّ؛عَنِ النَّبِيِّ
صلى الله عليه وسلم ، فِيمَا رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ،
أَنَّهُ قَالَ : يَا عِبَادِي ، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي ،
وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا ، فَلاَ تَظَالَمُوا يَا عِبَادِي ،
كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلاَّ مَنْ هَدَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ،
يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلاَّ مَنْ أَطْعَمْتُهُ ،
فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ عَارٍ إِلاَّ
مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ ، يَا عِبَادِي ، إِنَّكُمْ
تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ
جَمِيعًا ، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ، يَا عِبَادِي ، إِنَّكُمْ
لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي ، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي
فَتَنْفَعُونِي ، يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ،
وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ
مِنْكُمْ ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي ، لَوْ
أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى
أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا
، يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ
وَجِنَّكُمْ ، قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي ، فَأَعْطَيْتُ
كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي ، إِلاَّ
كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ، يَا عِبَادِي ،
إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ
إِيَّاهَا ، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا ، فَلْيَحْمَدِ اللهَ ، وَمَنْ وَجَدَ
غَيْرَ ذَلِكَ ، فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ. (أخرجه البخاري في
"الأدب المفرد" 490. و"مسلم" 8/16(6664).

ولقد حذَّرنا النبي - صلى الله عليه وسلم - من أن تتعلق قلوبنا بتحصيل
أرزاقنا؛ فننسى الله – تعالى - والدار الآخرة، ونُشْغَل عن العمل الصالح
بالجمع والتحصيل، والعد والتنمية، ولربما شحت نفوسنا عن أداء حق الله –
تعالى - في أموالنا، أو امتدت أيدينا إلى ما لا يحل لنا؛ فنكون كالذي يأكل
ولا يشبع، ويجمع ولا ينتفع! نعوذ بالله من نفوس لا تشبع، ومن قلوب لا تخشع.

عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب إلى
الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب إلى النار إلا قد نهيتكم عنه لا
يستبطئن أحد منكم رزقه أن جبريل عليه السلام ألقى في روعي أن أحدا منكم لن
يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس واجملوا في الطلب
فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله
بمعصية ( الحاكم في مستدركه ج 2/ ص 5 حديث رقم: 2136 وهو صحيح).
قال الشاعر :
توكلت في رزقي على الله خـالقي ...وأيقنـت أن الله لا شك رازقي وما يك من
رزقي فليـس يفوتني ... ولو كان في قاع البحار العوامق سيأتي بـه الله
العظـيم بفضلـه ...ولو، لم يكن من اللسـان بناطق ففي أي شيء تذهب النفس
حسرة ...وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق

وأما الآجال فهي كالأرزاق بيد الله تعالى وحده . قال سبحانه : " {اللَّهُ
يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي
مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
يَتَفَكَّرُونَ} (42) سورة الزمر.
وقال : {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا
جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ
مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ
تَعْمَلُونَ} (60) سورة الأنعام.
وقال : {قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} (11) سورة السجدة.
وقال : {إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ
غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
خَبِيرٌ} (34) سورة لقمان .
فالمؤمن يعلم علم اليقين أن الآجال بيد الله تعالى وحده وأن ما شاء الله
كان وما لم يشاء لم يكن وأنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها .
قال الثعالبي : " إن أيام العمر وساعات الدهر كمراحل معدودة ، إلى وجهة
مقصودة . فلا بد مع سلوكها من انقضائها ، وبلوغ الغاية عن انتهائها .
للنفوس مواعيد تطلب آجالها ، وللموت تغدو الوالدات سخالها . وما نحن إلا
كالركب . فمن ذي منهل قصد يبلغه دانيا ، ومن ذي منزل شحط يلحقه متراخيا .
مولاي يعلم أن الأعمار مقدرة لآمادها ، والآجال مؤخرة لميعادها . فلا
استزادة ولا استنقاص ، ولا فوات ولا مناص . الآجال آماد مضروبة ، وأنفاس
محسوبة ولذلك استأثر الله بوجوب البقاء ، وآثر لخلقه صلة الوجود بالفناء .
الآجال بيد الله ، فإذا شاء مدها بحكمة وافية ، وإذا شاء قصرها بلطيفة
خافية" . (الثعالبي : سحر البلاغة وسر البراعة 115 ).
قال الشاعر :

نسير إلى الآجال في كل لحظة *** وأعمارنا تطوى وهُنّ مراحل
ترحل من الدنيا بزاد من التقى *** فعمرك أيام وهن قلائل
وما هذه الأيام إلا مراحلُ *** يحث بها حادٍ إلى الموت قاصدُ
وأعجب شيء لو تأملت أنها *** منازلُ تطوى والمسافر قاعد

وطالما عرف المؤمن ذلك فإنه لا يجبن ولا يخاف لأن أجله بيد الله .

وهذه قصة عالم من علماء المسلمين الربانين الذين أيقنوا أن الآجال بيد الله
تعالى وحده , وهي قصة " أحمد بن نصر الخزاعي ) والتي ذكرها ابن كثير في
البداية والنهاية فقال في أحداث سنة إحدى وثلاثين ومائتين : وكان فيها مقتل
أحمد بن نصر الخزاعي رحمه الله وأكرم مثواه .
وكان سبب ذلك أن هذا الرجل كان من أئمة السنة الآمرين بالمعروف والناهين عن
المنكر ، وكان ممن يدعو إلى القول بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق .
وكان الواثق من اشد الناس في القول بخلق القرآن ، يدعو إليه ليلا ونهارا ،
سرا وجهارا ، اعتمادا على ما كان عليه أبوه قبله وعمه المأمون ، من غير
دليل ولا برهان ولا حجة ولا بيان ولا سنة ولا قرآن . فقام أحمد بن نصر هذا
يدعو إلى الله وإلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فأحضر للمناظرة وحضر
القاضي أحمد بن أبي دؤاد المعتزلي ، فلما أوقف أحمد بن نصر بين يدي الواثق
لم يعاتبه على شيء مما كان منه في مبايعته العوام على الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر وغيره ، بل أعرض عن ذلك كله ، وقال له : ( ما تقول في
القرآن ؟ ) فقال : ( هو كلام الله ) قال : ( أمخلوق هو ؟ ) قال : ( هو كلام
الله ) . وكان أحمد قد استقتل وباع نفسه وحضر وقد تحنط وتنور وشد على
عورته ما يسترها . فقال له : ( ما تقول في ربك ، أتراه يوم القيامة ؟ )
فقال : ( يا أمير المؤمنين قد جاء في القرآن والأخبار بذلك ، قال تعالى : {
وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته )) ، فنحن على
الخبر )) . زاد الخطيب : قال الواثق : ( ويحك ! أيرى كما يرى المحدود
المتجسم ؟! ويحويه مكان ، ويحصره الناظر ؟! أنا أكفر برب هذه صفته ) . قلت :
وما قاله الواثق لا يجوز ولا يلزم ولا يرد به هذا الخبر الصحيح والله أعلم
. ثم قال أحمد بن نصر للواثق : ( وحدثني سفيان بحديث يرفعه : أن قلب ابن
آدم بين إصبعين من أصابع الله يقلبه كيف شاء . وكان النبي صلى الله عليه
وسلم يقول : (( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) ). فقال له إسحاق بن
إبراهيم : ( ويحك ! انظر ما تقول ) فقال : ( أنت أمرتني بذلك ) ، فأشفق
إسحاق من ذلك ، وقال : ( أنا أمرتك ؟! ) قال : ( نعم أنت أمرتني أن أنصح له
) . فقال الواثق لمن حوله : ( ما تقولون في هذا الرجل ؟ ) فأكثروا القول
فيه ، فقال عبد الرحمن بن إسحاق - وكان قاضيا على الجانب الغربي فعزل ،
وكان موادا لأحمد بن نصر قبل ذلك - : ( يا أمير المؤمنين هو حلال الدم )
وقال أبو عبد الله الأرمني - صاحب ابن أبي دؤاد : ( اسقني من دمه يا أمير
المؤمنين ) فقال الواثق : ( لا بد أن يأتي ما تريد ) وقال ابن أبي دؤاد : (
هو كافر يستتاب لعل به عاهة أو نقص عقل ) . فقال الواثق : ( إذا رأيتموني
قمت إليه فلا يقومن أحد معي ، فإني احتسب خطاي ) ثم نهض بالصمصامة - وقد
كانت سيفا لعمرو بن معد يكرب الزبيدي أهديت لموسى الهادي في أيام خلافته
وكانت صحيفة مسحورة في أسفلها مسمورة بمسامير - فلما انتهى إليه ضربه بها
ضربة على عاتقه وهو مربوط بحبل قد أوقف على نطع ، ثم ضربه أخرى على رأسه ،
ثم طعنه بالصمصامة في بطنه ، فسقط صريعا رحمه الله على النطع ميتا . فإنا
لله وإنا إليه راجعون ، رحمه الله وعفا عنه . وذكر الإمام أحمد بن حنبل
يوما فقال : ( رحمه الله ما كان أسخاه بنفسه لله ، لقد جاد بنفسه له ) وقال
جعفر بن محمد الصائغ : ( بصر ت عيني وإلا فقئتا وسمعت أذناي وإلا فصمتا ،
أحمد بن نصر الخزاعي حين ضربت عنقه يقول رأسه : " لا إله إلا الله " وقد
سمعه بعض الناس وهو مصلوب على الجذع ورأسه يقرأ : {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن
يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2 ) قال
: ( فاقشعر جلدي). ( ابن كثير في البداية والنهاية (10/316-320 ).
وقـال الإمام الشافعي :

أنا إن عشت لست أُعدم قوتا ** وإذا مت لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك ونفسـي** نفس حر ترى المذلة كفرا
وإذا ما قنعت بالقوت عمري** فلماذا أخاف زيدا وعمروا

أرأيتم لو أن أرزاق الناس وآجالهم بيد بشر منهم، فكم يحصل في الأرض من
الظلم والبغي والفساد؟! ما ترك الله – تعالى - ذلك للخلق، ولو تُرك إليهم
إذًا لظلم بعضهم بعضًا، ونسي بعضهم بعضًا، وغفل بعضهم عن بعض، فأرزاق الناس
وآجالهم بيد من لا يظلم ولا ينسى ولا يغفل، جلَّ ثناؤه، وتقدست أسماؤه،
سبحانه وبحمده.

اسفة لطول الموضوع ولكنه فيه حكمة كبيرة استغرقت 3ايام لتنظيم وكتابته
**ام التوام**

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 05
مشرف اداري
مشرف اداري
وردة 05


الاقامة : البستان
عدد المساهمات : 3724
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

قصة الرزق والاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرزق والاجل    قصة الرزق والاجل  Emptyالإثنين 7 مايو 2012 - 23:36

أنا إن عشت لست أُعدم قوتا ** وإذا مت لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك ونفسـي** نفس حر ترى المذلة كفرا
وإذا ما قنعت بالقوت عمري** فلماذا أخاف زيدا وعمروا




شكرا على تذكيرنا اختي

بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى

دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouaiz
المدير العام _ منشء المنتدى -
المدير العام _ منشء المنتدى -
mouaiz


الاوسمة : قصة الرزق والاجل  4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : باتنة
عدد المساهمات : 7233
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع الموقع : http://batna.arabstar.biz/

قصة الرزق والاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرزق والاجل    قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 8 مايو 2012 - 0:55



بوركت على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواد
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام
جواد


الاوسمة : قصة الرزق والاجل  Vbfs2
الاقامة : سطيف
عدد المساهمات : 4728
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

قصة الرزق والاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرزق والاجل    قصة الرزق والاجل  Emptyالثلاثاء 8 مايو 2012 - 17:33

شكرا لك اخي الكريم على المرمر الطيب
وتحية خاصة لاختي وردة مشكرورة على كرم المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadila
مشرف اداري
مشرف اداري
fadila


الاقامة : barika
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 3992
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 53
الموقع الموقع : قلب زوجى

قصة الرزق والاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرزق والاجل    قصة الرزق والاجل  Emptyالسبت 2 يونيو 2012 - 18:41

قصة الرزق والاجل  13255028401
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواد
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام
جواد


الاوسمة : قصة الرزق والاجل  Vbfs2
الاقامة : سطيف
عدد المساهمات : 4728
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

قصة الرزق والاجل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الرزق والاجل    قصة الرزق والاجل  Emptyالسبت 2 يونيو 2012 - 21:09

يسعدني دوما مرورك الطيب امي فضيلة
بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الرزق والاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب الرزق
» ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق
» الرزق والأجل كلاهما بيد اللّه سبحانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة  :: منتدى المواضيع دينية :: من الدين الاسلامي الحنيف-
انتقل الى: