شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى .... منتديات باتنة
منتديات باتنة

برامج . حوارات ، تعليمية . رياضة. فن. عصر ومجتمع. علم ومعرفة.الاعلام والانترنت.الاعاب موسيقى ... ادخل وشاركنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحضير جميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:42 من طرف mahmoudb69

» اسباب السعادة
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 9 أبريل 2020 - 10:24 من طرف mahmoudb69

» جديد الطرز 2018
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:17 من طرف Hamdi Souk Ahras

» جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:18 من طرف عماد الدين 12

» دورة المهارات البيعية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:16 من طرف عماد الدين 12

» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 17 مايو 2018 - 23:13 من طرف عماد الدين 12

» سلام لكم أحبتي
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 22:23 من طرف عماد الدين 12

» اريدعلاج
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 9:30 من طرف kerimou

» الشيخ البوطي يبكي بحرقة
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 4:43 من طرف Amine1992

» أجمل التهاني بمناسة عيد الاضحى
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 22 سبتمبر 2016 - 22:08 من طرف mouaiz

» السعادة الحقيقية
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالأربعاء 20 يوليو 2016 - 0:32 من طرف mouaiz

» قيلولة الـ30 دقيقة "تشفي" الجسد من آثار "الأرق"
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:19 من طرف محمد05

» نصائح تجلب السعادة
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:18 من طرف محمد05

» ﻛﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺖ.. فإرﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ!!
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:17 من طرف محمد05

» دورات العلاقات العامة(مؤكدة) - النصف الثانى من العام2016-مركز فضاء قطر للتدريب
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالثلاثاء 8 مارس 2016 - 12:00 من طرف أحمد ممتاز

» دورة التدقيق المحاسبى و ضبط المخالفات و الاحتيال و ادارة التحقيقات المالية - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالخميس 3 مارس 2016 - 16:28 من طرف أحمد ممتاز

» دورة قياس دور ضابط الجودة-مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالأربعاء 2 مارس 2016 - 12:12 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الجودة الشاملة في ادارة المشتريات والمخازن ونظام الـ MRP - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:34 من طرف أحمد ممتاز

» دورة الرؤية القيادية لمدراء المبيعات و مهارات الابداع و التخطيط والتنفيذ و الاحتفاظ بالعملاء - مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالإثنين 29 فبراير 2016 - 11:06 من طرف أحمد ممتاز

» دورة تنمية مهارات مسئولى التدريب والتطوير - مركز فضاء قطر للتدريب و التطوير
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:37 من طرف أحمد ممتاز

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mouaiz
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
Abdoo
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
جواد
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
aynechamse
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
samouha
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
fadila
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
Wiss@L
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
وردة 05
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
fadwa
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
درة أوراسية
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_rightشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Barشبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Bar_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات باتنة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب العقار سيدنا لسنة تحميل الدرس صدور مواقف الاول google رياضيات +سؤال الصدر بطاقات للماكنات الرقمية سؤال مادة متوسط العقد الحروف حياة موسى الرياضيات رشمات بصيغة
المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أذكر الله واكسب الحسنات
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
كل واحد يتوقع مين اللى بعده
سجل حضورك بتحية الإسلام
اهدي الوردة للعضو لي تحب
خط طيران منتدى باتنة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
واش يقربلك هذا الاسم
المواضيع الأكثر شعبية
جميع مجلات الخياطة .........سميرة ..انفال وغيرها
رشمات للماكنات الرقمية بصيغة pes رشمات الصدر 130
موديلات قنادر قطيفة جدد
موديلات من مجلة انفال للخياطة
قنادر الدار
فساتين اخرى منزلية جزائرية
صدور كروشي جميلة
لعبه الملوك ....ممكن تحتل منصب الملك..انت وحظك
مجلة ايناس لفساتين القطيفة 2010 , INAS Special Velour
مجلة حورية للقطيفة
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 330 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:07

 

 شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نصرالدين حسين
عضو جديد
عضو جديد



الاقامة : الجزائر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 54

شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Empty
مُساهمةموضوع: شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس   شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 17:07

بسم الله الرحمن الرحيم من الجزائر نصرالدين حسين
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس

1- الكثير من مسائل الرقية اجتهادية وليست محل اتفاق , لأنه لم يرد فيها نص من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو ...ومنه فيمكن أن يقول راقي قولا وأنا أقول قولا آخر , بدون أن يكونَ أي حرج علي أو عليه هو . ربما في قوله بعضُ الصواب وفي قولي أنا بعضُ الصواب , وربما الصوابُ في أحد القولين ولكن اللهَ وحده أعلمُ ما هو هذا القول وأين هو الصواب بالفعلِ ؟.
2- عندما يشتكي الشخصُ من أعراض معينة نفسية أو بدنية أو عصبية أو ... فإن الأصلَ هو مراجعةُ الطبيب العضوي أو النفسي أو العصبي , فإذا ظهر بأن المشكلَ عضوي أو نفسي أو عصبي فالعلاجُ يتم عند الطبيب , وأما إن تبين بأن الشخصَ ليس به شيء لا عضويا ولا نفسيا ولا عصبيا , فإننا نلجأ عندئذ للراقي الشرعي . هذا مع ملاحظتين :
الأولى : أحيانا يؤكدُ الطبيبُ بأنه ليس بالمريض شيء , ومع ذلك عند مراجعة طبيب آخر تتبين حقيقةُ المرض العضوي أو النفسي أو العصبي ويعالجُ المريضُ عند الطبيب ويشفى تماما وبسهولة وبسرعة بإذن الله .
الثانية : في أحيان أرى أنها قليلة يمكن – ولا بأس بذلك - أن يذهبَ المريضُ مباشرة ومن الوهلة الأولى عند الراقي الشرعي ليرقيه لا عند الطبيب ليداويه , وذلك عندما تظهرُ أعراضٌ كثيرة مجتمعة تجعلنا نظنُّ بأن هناك سحرا أو عينا أو جنا أصابت المريضَ أو عندما تجتمعُ مجموعة قرائن أحوال ومجموعة ملابسات للمرض وأعراضه تجعلُ المريضَ أو أهله يغلبُ على ظنهم أن سببَ المرض هو إما سحرٌ أو عين أو جن . ولكن يبقى الأصلُ – عندي وفي نظري – هو أن المريضَ يستشير الطبيبَ أولا , سواء الطبيب الاصطناعي أو طبيبَ الأعشاب إن وُجِدَ .
3- تشخيصُ الأمراض النفسيبة وكذا تشخيص السحر أو العين أو الجن ظني إلى حد كبير , بخلاف تشخيص الأمراض العضوية الذي يعتبر قطعيا إلى حد ما . ومنه فإن قال لك راقي " بك سحرٌ أو عين أو جن " أو ...فخذْ ما قال لك " بتحفظ " , لأن التشخيصَ ظني ولأنه من الصعبِ جدا أن يُـقدم لك الراقي الدليلَ القطعي والحجة الساطعة والبرهان الجلي و ... على أنك بالفعل مسحورٌ أو معيون أو مصاب بجن . والمريضُ كما يجبُ عليه احترامَ الرقاة وتقديرهم لأنهم عموما من أولياء الله تعالى , يجب عليه كذلك أن لا يقفَ أمام الراقي الشرعي مكتوفَ اليدين مغلولَ العقل والتفكير , شأنُـه كشأن الميت أمام مغسله , لا يسمع إلا بأذن الراقي ولا يرى إلا بعين الراقي ولا يفكر إلا بعقل الراقي و... هذا غيرُ مقبول نهائيا من المريض ولا من أهل المريض . نعم إن قال لك الراقي " أنت بك سحرٌ أو عين أو جن " ثم رقاك ثم شُفيتَ بعد الرقية فإن تشخيصَ الراقي يصبح محترما وصادقا وصائبا إلى حد كبير , وأما إن لم تُـشفَ فإن كلامَ الراقي وتشخيصَه يبقى دعوى وزعما قد يكون صوابا وقد لا يكون .
4- الأصلُ - ولم أقل دوما , لأن الشافي في النهاية هو اللهُ وحده يؤتي الشفاءَ متى شاء وكيفما شاء ولمن شاء - أن المريضَ يتخلصُ من مرضه ( سحرٌ أو عين أو جن ) برقية واحدة أو رقيتين أو ... وليس ب 10 رقيات أو عشرين أو ثلاثين أو ... وأنا أظن بأن الراقي عندما يقولُ للمريض " تلزمك 10 رقيات أو ... حتى تُشفى " , فهو إما راقي يطلبُ أكلَ مال المريض بالباطل ومنه هو يعمل من أجل ربطه بنفسه لأطول فترة ممكنة حتى يجلبَ من المريض بالباطلِ أكبرَ مبلغ ممكن . وإما أن الراقي ( إن فرضنا بأنه صادقٌ ومخلصٌ ) مخطئٌ في نظري . ومنه أنا من سنوات وسنوات عندما أرقي الشخصَ مرة أو مرتين ثم لا يُـشفى أقولُ له " إما أن تحاولَ مع طبيب وإما أن تراجعَ راقيا آخر , فلعل الله لم يشفك على يدي وقد يشفيكَ بإذنه تعالى على يد غيري ". وأنا لا أقبل – غالبا- أن أرقيَ الشخصَ لـ3 مرات أو أكثر حتى لا أكونَ ثقيلا على المريض , حتى وإن أكد لي المريضُ بأنني خفيفٌ جدا عليه .
5- في بعض الأحيان : الشخصُ الذي طلبَ الرقيةَ ليس به مرض لا عضوي ولا نفسي ولا عصبي ولا سحر أو عين أو جن , ولكنه فقط " مُوسوس" اقـتـنع مع الوقت ( سواء من نفسه أو من غيره أو أن راقيا معينا هو الذي أقنعه ) بأنه مريضٌ وهو في حقيقة الأمر ليس مريضا البتة . وأنا عرفتُ وعاينتُ وشاهدتُ في الـ 22 سنة الماضية كثيرا من الحالات التي أتنقل فيها عند المريض أو يتنقل فيها المريض عندي , لا من أجل أن أرقيه ولكن فقط من أجل أن أقنعه بأنه ليس بمريض , وأنا أشهدُ - والحمد لله - أنه في أغلبية هذه الحالات يوفقني الله لتخليص الشخصِ من شكه , ثم يظهر عليه الشفاء التام وتظهر عليه العافية التامة خلال أيام قليلة أو خلال أسبوع أو أسبوعين فقط , بعدما عانى مع " شكه " لمدة طويلة . وأما القليلون الذين لا أستطيعُ تخليصَهم من شكهم فإنهم يبقون مع معاناتهم حتى يشفيهم الله على يد من يشاءُ وكيفما يشاءُ .
وفي بعض الأحيان أصادفُ أشخاصا ليس بهم شيء وهم يعتقدون اعتقادا جازما بأن بهم سحرا أو عينا أو جنا , وأحاولُ أن أخلصهم من شكهم فلا أقدر , فألجأ عندئذ إلى الرقية الشرعية بأن أرقي الشخصَ فـيُشفى في الحين بإذن الله , لا لأنه بالفعل كان مصابا ولكن لأنني عندما رقيتُـه ( طبعا أنا أرفضُ أن أكذبَ عليه وأقولَ له : بك كذا , وفي الحقيقة ليس به شيء ) اطمأن وارتاح وزال شكه لأنه اعتبر نفسه مصابا وما دام قد رقاه راق فإنه شُفي , هكذا فكر هو مع نفسه .
إذن أنا أؤكد هنا على أنه ليس كل من قال " أنا مسحور أو معيون أو مصاب بجن " أو من قيل له ذلك , هو مصابا بالفعل .
6- الأفضل للراقي عند الله وعند الناس , لو يتجنبُ التشخيصَ ما استطاع حتى لا يقع في الخطأ وحتى يكون مع الله ومع نفسه ومع الناس أكثرَ صدقا , وحتى لا يسيءَ خاصة إلى نفسه وإلى المريض . الأفضلُ لو يرقي ثم يقولُ للمريض " أنا رقيتك , أنا قدمتُ الأسبابَ ويبقى الباقي على الله عزوجل " . ولا بأس بطبيعة الحال أن يبقى الراقي – بعد الرقية - متصلا بالمريض من أجل التأكد من شفائه , أو من أجل إعادة الرقية له مرة ثانية إن لزم ذلك , أو من أجل توجيهه عند راق آخر , أو من أجل توجيهه عند طبيب عضوي أو نفسي أو عصبي .
7- حتى وإن كان أخذ الراقي للأجر من المريض جائزٌ عند بعض الفقهاء , فإنني أرى أن الأفضلَ ثم الأفضل ثم الأفضل عدمُ ذهاب المريض عند أي راقي يأخذ أيَّ سنتيم كأجر على الرقية لأسباب :
* منها أن بعض العلماء – مثل الشيخ مبارك الميلي رحمه الله – قال بعدم جواز أخذ الأجرة إلا بعد التأكد من الشفاء , واستند في ذلك على الحديث الصحيح الوارد في إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لمن أخذ الأجر على الرقية .
* * ومنها أن كل العلماء اتفقوا على أن عدمَ أخذ الأجرة أفضلُ بكل تأكيد من أخذها .
* * * ومنها أن الواقعَ يصرخُ ويُصرح في كل يوم معلنا بأنه ربما في كل 10 ( عشرة ) رقاة يأخذون الأجرَ على الرقية ربما واحدٌ منهم فقط مؤمنٌ طيب قنوع صادق مخلص تقي وورع و... وأما ال 9 الآخرين فهم بكلمة مختصرة ليسوا رقاة شرعيين ولكنهم دجالون ومشعوذون وكذابون ولصوص و...بأتم معاني هذه الكلمات .
8- قد تنفعُ الرقية الشرعية – أحيانا – في علاج الأمراض العضوية أو النفسية أو العصبية ( قلتُ : أحيانا ) , خاصة قبل الذهاب عند الطبيب أو بعد عجز الطبيب عن علاج المريض . وأما السحرُ أو العين أو الجن فلا بد له من أجل علاجه من راق أو من رقية شرعية , وإلا فلن ينفع – بشكل عام – أطباءُ الدنيا كلها في علاج ذلك لأنه خارج تماما عن اختصاصهم , وهذه ميزة للرقية الشرعية .
9- الدواء الاصطناعي الكيميائي أو دواءُ طبيب الأعشاب ينفع ( بإذن الله طبعا ) سواء مع صدق وإخلاص أو مع غير ذلك , وينفع المؤمنَ والكافر على حد سواء , وأما الرقيةُ الشرعية بالقرآن والمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن من شروطها حتى تأتي بثمرتها الطبيبة وبالشفاء ( بإذن الله طبعا ) أن يكون معها الصدق والإخلاص وهي تصلحُ من مؤمن ولا معنى ولا قيمة لها إن تمت من كافر أو مَن كان في حكم الكافر . وهذه ميزة للطب المادي سواء منه الاصطناعي الكيميائي أو طب الأعشاب .
10- لا خلاف في أن الأفضلَ للمريض لو يرقي نفسَه بنفسه , خاصة إن كان له العلم والوعي الكافيين . صحيحٌ أنه يجوز له أن يذهبَ عند راقي يتوسم فيه العلمَ والإيمان ليرقيه , ولكنه مما لا شك فيه أن رُقيتَـه لنفسه أعظمُ بركة وكذلك فإن أجرَه عند الله سيكون أكبرَ إن رقى نفسه بنفسه ولم يذهب عند راق ليرقيه . الذي يعرفُ ما يلزم معرفته من علم الرقى الأفضلُ له أن يرقيَ نفسَه وكذا المرضى من أهله . هذا فضلا عن أن المريضَ قد يتأثر نفسيا تأثرا سيئا من كثرة تردده على الرقاة أو على راق معين , ولو خلال مدة قصيرة . وأما إن رقى نفسَه بنفسه فإن معنوياته تبقى عالية وإن نفسيته تبقى قوية ولو طال زمنُ العلاج وتكررت الرقيةُ لعدة مرات . وهذا أمرٌ مشاهد وملاحظ ومؤكد .
11- الأصلُ في الرقية الشرعية أنها تُـخلص المريضَ بإذن الله تماما من مرضه , وأما إن كان المريضُ بالرقية يُشفى لمدة قصيرة ثم يمرضُ من جديد , وعند إعادة الرقية يُشفى من جديد , وهكذا ...فمعنى ذلك أن الرقيةَ لم تأت بثمرتها الطيبة الكاملة والمنتظرة والمرجوة . إننا عندما نطلبُ الرقيةَ الشرعيةَ , نحن نطلبُ الشفاءَ التامَّ من مرضنا , بإذن الله وبعلم الله وبمشيئة الله وبقوة الله القادر على كل شيء والشافي من كل سقم تبارك وتعالى .
12- إن فرضنا بأن شخصا ما كان يشتكي - من مدة خلت - من أعراض معينة نفسية أو عضوية أو عصبية , سواء كانت راجعة إلى مرض عضوي أو إلى مرض نفسي أو إلى السحر أو العين أو الجن , ثم تخلص نهائيا من هذه الأعراض , ومضى عليه زمان وهو معافى . إن فرضنا بأن هناك شخصا ما من هذا النوع فإنني أرى أن الأفضل له لو ينسى تماما ما وقع له أيام زمان , لأنه لا فائدة في النبش على هذه الذكريات السيئة , ثم إن كثرة التفكير في الماضي السيئ قد يكون مشكلا في حد ذاته . والشخصُ قد لا يكونُ أحيانا مصابا بشيء , ولكنه من كثرة التفكير في الماضي السيئ قد يصبحُ مريضا بالفعل .
والله وحده أعلم , وهو وحده الشافي أولا وأخيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouaiz
المدير العام _ منشء المنتدى -
المدير العام _ منشء المنتدى -
mouaiz


الاوسمة : شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس 4as7ab-com7616dd2e65
الاقامة : باتنة
عدد المساهمات : 7233
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع الموقع : http://batna.arabstar.biz/

شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس   شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس Emptyالأربعاء 24 مارس 2010 - 22:41

شكرا لك

على النصائح


بارك الله فيك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبه قواعد بسيطة للرقاة وللناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قواعد البيانات
» قواعد للسعادة
» كل قواعد الإملاء
» قواعد في استثمار الأموال
» ملخص قواعد اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة  :: منتدى المواضيع دينية :: الرقية الشرعية-
انتقل الى: