مدرسة وادي حربيــــــل / الداموس اختبار في نشاط اللغة العربية لشهر جانفي السنة الدراسية :2011/2012
مستوى : السنـــة الرابعة ابـتـدائـي التاريخ :31/01/2013 المــــــدّة : 90 دقـيــقـــــــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظهر مذيــع النشرة الجويّة على شاشة التلفاز مُعْلِنًا عن تساقط امطار طوفانية ، فشعرت بالخوف الشّديد ، ولم أكفّ عن مراقبة السّماء طول النّهار ولم يحدث شيء ، فسألت نفسي : كيف يمكن للعلم
أن يخطئ ؟ وهل أراد الله ان يُبعد عـنّا المصائب والكوارث ؟
وفي منتصف الليل نهضت على وقع قطرات الماء على البلاط وصوت الامطار الغزيرة الّتي تنهمر على القرميد ، عند ذلك سألت الله أن يرفع غضبه عنّا ولا يعاقبنا عن افعالنا .
لم أنم طول الليل وأنا اسبح الله وادعوه ان يحفظ هذه البلدة الطيّبة ويجنّب أهلها الدمار والهلاك ،
وفي الصباح الباكر خرجت بحذر لأتفقد الأوضاع فكانت دهشتي كبيرة عندما فتح الوادي طريقا آخر وزحزح الجسر من مكانه وأحدث دمارا هائلا للمزروعات الّتي تحذوه ، ولحسن الحظ لم تسجل خسائر بشريّة تذكر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من تأليف المعلم : صدوقي ا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسئــلة
1ـ النّشــــاط الأول:
ـ ضــع عنوانا مناسبا للنص ؟
ـ مَـاهيَ الخسار الّتي خلّفتها الأمطار الطوفانية ؟
ـ لماذا سأل الكاتب نفسه ؟
2ـ النّشـاطُ الثَـانِـي : أوجد معاني الكلمات التالية وضعها في جمل مفيدة .
أكُف = . . . . . . . .
أضَعُهَـا في جُمْـلَةٍ ..........................................................
زحزح = . . . . . . . .
أضَعُهَـا في جُمْـلَةٍ ..........................................................
3ـ النّـشَاطُ الثـــالث : لم أنم طول الليل وأنا اسبح الله:
هي ....................................................
هم ..........................................................
انتما ..........................................................
أنتنّ ..........................................................
4ـ لنشاط الرّابــــــع:اشكل الجملة التّالية ثمّ أعربها . ظهر مذيــع النشرة الجويّة على شاشة التلفاز.
5 ــ الوضعية الادماجية : في يوم ممطر وقبل أن يخرج أخوك الصّغير من المنزل الى المدرسة ، قدمت له
تعليمات ليحافظ على سلامته وسلامة محفظته وملابسه .
ـ أكتب ما قلته له في بضعة اسطر مستعملا افعالا مضارعة منصوبة ومجزومة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتــــــــــــــهـــــــــــــــى ـــــــــــبالتوفيق ، المعلم صدوقي ا ـــــــــــــــــــــ