السلام علكيم :بدا الله تعالى في هذه الاية ( " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة " بدا بصغة المؤنث فبدأ بالمرأة قبل الرجل . قال علماؤنا : ذلك لفائدتين : إحداهما : أن الزنا في المرأة أعر لأجل الحمل ، فصدر بها لعظم حالها في الفاحشة .
الثانية : أن الشهوة في المرأة أكثر ، فصدر بها تغليظا لردع شهوتها ، وإن كان قد ركب فيها حياء ، ولكنها إذا زنت ذهب الحياء .
وقد قال الرسول الله عليه اصلى الله عليه وسلم عن النساء" بالقوارير" لان القارورة ان انكسرت لن وابدا لن ترجع كما كانت
وهذا لاينفي ان الرجل غير مذنب بل هو مذنب كما المراءة ,وللمراءة ان تشترط" رجل عفيف وطاهر وقد بين ’ قوله تعالى ذلك: {الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك}.........
.